أرباح لغولدمان ساكس بالربع الأول   
الأربعاء 1431/5/7 هـ - الموافق 21/4/2010 م (آخر تحديث) الساعة 14:30 (مكة المكرمة)، 11:30 (غرينتش)
إيرادات غولدمان ساكس بلغت 12.8 مليار دولار في الربع الأول (الأوروبية)

قالت مجموعة غولدمان ساكس الأميركية المصرفية  العملاقة إن أرباحها تضاعفت تقريبا خلال الربع الأول من عام 2010 ، يأتي ذلك في خضم التهم الموجهة إلى المجموعة في الولايات المتحدة وأوروبا بالتضليل وخداع المستثمرين.
 
وأكدت المجموعة أنها حققت خلال الربع الأول من العام أرباحا قدرت بـ3.46 مليارات دولار، بزيادة هائلة بلغت 91% مقابل الفترة نفسها من العام الماضي, وهو ما يتجاوز توقعات المحللين.

وجاءت أرباح المجموعة خلال الربع الأول من العام الحالي ضعف أرباح الفترة نفسها من العام الماضي تقريبا التي بلغت 1.8 مليار دولار, وبلغت إيرادات المجموعة خلال الشهور الثلاثة الأولى من العام الحالي 12.8 مليار دولار.
 
يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه سلطات الرقابة المالية البريطانية اليوم اعتزامها بدء تحقيق رسمي في الاتهامات التي وجهتها السلطات الأميركية إلى مجموعة غولدمان ساكس المصرفية الأميركية العملاقة بالاحتيال والإضرار بمصالح المستثمرين.
 
وكانت السلطات الأميركية قد وجهت إلى مجموعة غولدمان ساكس تهما بالاحتيال وتضليل المستثمرين قبل الأزمة المالية العالمية عام 2008. 
 
وتقدمت هيئة سوق المال الأميركية بدعوى قضائية مدنية ضد المجموعة أمام إحدى محاكم نيويورك, وهو أول تحرك من نوعه تقوم به الحكومة الأميركية ضد البنوك والمؤسسات المالية على خلفية انهيار القطاع العقاري عام 2008.
 
وقالت الهيئة إن المجموعة تواطأت مع صندوق التحوط "بولسن أند كو" لتحقيق أرباح من سوق القروض العقارية العالية المخاطر، وهي سوق مثيرة للجدل في قطاع البنوك حيث تقدم قروضا بأسعار فائدة سريعة النمو للعملاء الذين لا يتمتعون بوضع ائتماني جيد.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة