العطية لا يستبعد بلوغ النفط مائتي دولار   
الثلاثاء 1429/4/24 هـ - الموافق 29/4/2008 م (آخر تحديث) الساعة 22:55 (مكة المكرمة)، 19:55 (غرينتش)

انتهاء الإضراب في مصفاة غرانجماوث الأسكتلندية لتكرير النفط يساهم بتراجع الأسعار (الفرنسية)

قال وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله بن حمد العطية إنه من غير المستبعد وصول سعر النفط إلى مائتي دولار للبرميل خلال العام الحالي.

وأضاف العطية الذي كان يتحدث للصحفيين على هامش حفل وضع حجر الأساس لمشروعين قطريين في مجال صناعة الغاز بالدوحة إن جميع الاحتمالات واردة، ويتوقف ذلك على الظروف الاقتصادية ووضع الدولار المتدهور.

وأشار الوزير إلى مخاوف سابقة من كسر النفط حاجز مائة دولار للبرميل بينما تشهد الأسواق تفاعلات سريعة اليوم، ويؤثر على الأسعار العديد من العوامل رغم عدم نقص الإمدادات بالأسواق. وقال "الله يعلم، قد ترتفع الأسعار إلى مائتي دولار وقد لا ترتفع".

وتجاريا سجلت أسعار النفط انخفاضا الثلاثاء حيث تراجع سعر الخام الأميركي الخفيف بالعقود الآجلة ما يزيد على ثلاثة دولارات، مع ارتفاع الدولار وانتهاء إضراب العمال بمصفاة غرانجماوث الأسكتلندية لتكرير النفط.

وهبط سعر الخام الأميركي بالعقود الآجلة تسليم يونيو/ حزيران المقبل في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) 3.20 دولارات تعادل 2.69% مسجلا 115.55 دولارا للبرميل.

"
بوش: الولايات المتحدة أوضحت للسعودية إضرار أسعار النفط المرتفعة بالاقتصاد العالمي
"
وذكر الرئيس الأميركي جورج بوش للصحفيين بواشنطن اليوم أن بلاده أوضحت للسعودية إضرار أسعار النفط المرتفعة بالاقتصاد العالمي.

وقال إنه سيدرس مقترحات هدفها خفض أسعار البنزين التي سجلت مستوى قياسيا عند 3.60 دولارات للغالون، ومنها إعفاء ضريبي لهذه المادة موسم الصيف.

ورفض الرئيس الأميركي خفض مخزونات النفط الإستراتيجي لبلاده، مستبعدا أن يؤثر ذلك على الأسعار لأنه لا يشكل سوى 0.1% من الطلب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة