شركة مملوكة للسلطة الفلسطينية تستثمر في إسرائيل   
الاثنين 23/9/1424 هـ - الموافق 17/11/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

وزير المالية الفلسطيني سلام فياض نفى أي عمليات تنطوي على إساءة استخدام الأموال العامة (الجزيرة - أرشيف)
كشف تقرير صدر عن مؤسسة ستاندرد آند بورز لخدمات الائتمان المالية النقاب عن أن شركة مملوكة للسلطة الوطنية الفلسطينية استثمرت نحو ثمانية ملايين دولار في رأسمال مشترك مع صندوق إيفرجرين لاستثمار الأموال في إسرائيل.

وأكد مصدر قريب من إيفرجرين اليوم الاثنين أن شركة تمتلكها السلطة الفلسطينية شاركت عام 1999 في الاستثمار بالإصدار الثالث لصندوق إيفرجرين.

وأشار تقرير ستاندرد آند بورز إلى أن شركة الخدمات التجارية الفلسطينية ساهمت بحصة بلغت 5.5% من استثمارات الصندوق الإسرائيلي ثم حولت حصتها هذا العام إلى صندوق الاستثمار الفلسطيني.

ويبين موقع صندوق الاستثمار الفلسطيني على الإنترنت أن الصندوق تأسس عام 2000 لإدارة الاستثمارات التي تروج للنمو الاقتصادي والبنية الأساسية في فلسطين.

وقد قدمت مؤسسة ستاندرد آند بورز التي تعمل كجهة استشارية لصندوق الاستثمار الفلسطيني تقريرها للصندوق حول قيمة أصوله وأرصدته المالية في الأول من يناير/ كانون الثاني.

وأظهر تقرير لصندوق النقد الدولي في سبتمبر/ أيلول أن مبلغا يقدر بنحو 900 مليون دولار قد حول من حسابات السلطة الفلسطينية في الفترة ما بين عامي 1995 و 2000 وأن جانبا من هذا المبلغ نقل لحسابات مصرفية تخضع للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ومستشاره المالي.

وأوضح تقرير الصندوق أن معظم الأموال التي حولت استثمرتها شركة الخدمات التجارية الفلسطينية وقدر تقرير صندوق النقد أرباحها بنحو 300 مليون دولار لم تتم إعادتها ثانية إلى الميزانية.

ونفى وزير المالية الفلسطيني سلام فياض أي عمليات تنطوي على إساءة استخدام الأموال العامة.

وأفاد أنه في إطار الإصلاحات الاقتصادية فقد قررت السلطة الوطنية إنشاء صندوق الاستثمار وتجميع كافة أرصدتها في شركة قابضة تكون مسؤولة عن إدارة العمليات التجارية للسلطة.

ويجري استثمار الإصدار الثالث لإيفرجرين في إسرائيل والولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة