تراجع الصادرات الإسرائيلية لأوروبا   
الأربعاء 1432/6/8 هـ - الموافق 11/5/2011 م (آخر تحديث) الساعة 19:25 (مكة المكرمة)، 16:25 (غرينتش)

الصادرات الإسرائلية لأوروبا شكلت العام الماضي 32% من إجمالي صادراتها (الفرنسية-أرشيف)

كشف معهد إسرائيلي متخصص تراجع تعاطي الأسواق الأوروبية مع المنتجات الإسرائيلية خلال العام الماضي، حيث رصد انخفاضا في الصادرات الإسرائيلية إلى الدول الأوروبية بمقدار النصف مقارنة مع العقود الماضية.

وحسب تقرير أصدره مؤخرا معهد صادرات إسرائيل والتعاون الدولي فإن نسبة الصادرات الإسرائيلية الكلية إلى الدول الأوروبية تراجعت في عام 2010 إلى النصف مقارنة بما كان عليه الوضع في خمسينيات وستينيات القرن الماضي.

وأوضح التقرير -الذي نشر نتائجه موقع غلوبز الإسرائيلي المتخصص بالشؤون الاقتصادية- أن الصادرات إلى أوروبا كانت تشكل نحو70% من إجمالي الصادرات الإسرائيلية في خمسينيات وستينيات القرن الماضي، إلا أنها تراجعت في عام 2010 إلى 32% تقريبا.

من ناحية أخرى لفت التقرير إلى توجه السلطات الإسرائيلية إلى أسواق جديدة، حيث تم رصد زيادة في حجم الصادرات الإسرائيلية إلى دول آسيا من 1% خلال منتصف القرن الماضي لتبلغ ما نسبته 24% في العام الماضي.

ورغم تراجع نسبة الصادرات الإسرائيلية إلى أوروبا فإن التقرير أكد على أن أسواق أميركا الشمالية وأوروبا لا تزال الأهم بالنسبة للصادرات الإسرائيلية، حيث يصدر إلى الأولى نحو 33% من المجموع الكلي للصادرات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة