أوبك تؤكد سيطرتها على سوق النفط   
الثلاثاء 1426/3/24 هـ - الموافق 3/5/2005 م (آخر تحديث) الساعة 0:29 (مكة المكرمة)، 21:29 (غرينتش)
قالت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) إنها لا تزال تمسك بزمام الأمور في سوق النفط.
 
وأكد الأمين العام للمنظمة بالوكالة عدنان شهاب الدين في مقابلة مع الجزيرة أن رد فعل السوق النفطية على قرار المنظمة الأخير برفع سقف إنتاجها كان شاهدا على أن أوبك لا تزال تتمتع بنفوذ في سوق النفط فيما يتعلق بالسيطرة على الإمدادات.
 
وأشار إلى أن المنظمة زادت سقف إنتاجها العام الماضي بمقدار 3.5 ملايين برميل يوميا, إضافة إلى نصف مليون برميل في العام الحالي من أجل المحافظة على استقرار أسعار النفط. كما أن المنظمة تحتفظ باحتياطي في الإنتاج يبلغ 2 مليون برميل يوميا ومن المتوقع أن يزداد إلى 3 ملايين برميل يوميا العام الحالي مما يعطي المنظمة القدرة على ضخ كميات إضافية في السوق عند الحاجة.
 
لكن شهاب الدين أشار إلى أن الزيادة في الطلب على النفط العام الماضي خاصة من قبل الولايات المتحدة والصين أدت إلى زيادة أكبر من المتوقع في الطلب العالمي وصلت إلى 3 ملايين برميل يوميا بينما كانت المنظمة في السابق تواجه زيادة عالمية في الطلب تصل إلى 1.5 مليون برميل يوميا.
 
وقال إن أوبك حريصة على استقرار أسعار النفط  وعلى إبقائها عند مستوى لا يضر باقتصاديات الدول المستهلكة أو النامية.
 
وكان وزراء نفط أوبك قد اتفقوا في أصفهان بإيران في مارس/آذار الماضي على رفع السقف الرسمي لإنتاج المنظمة ليصبح 27.5 مليون برميل يوميا ابتداء من فاتح الشهر الماضي بدلا من 27 مليون برميل يوميا.
 
كما اتفق الوزراء على زيادة الإنتاج بواقع 500 ألف برميل يوميا أخرى ليصل إلى 28 مليون برميل يوميا في وقت لاحق من الربع الثاني من العام الحالي إذا بقيت أسعار النفط مرتفعة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة