واشنطن: اتفاق بشأن انضمام الصين لمنظمة التجارة   
السبت 1422/3/18 هـ - الموافق 9/6/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أكدت الولايات المتحدة أنها توصلت إلى اتفاق مع الصين يتعلق بانضمام هذا البلد إلى منظمة التجارة العالمية بغية تسوية المسائل العالقة في إطار المفاوضات متعددة الأطراف الخاصة بهذا الملف.

وصرحت المتحدثة باسم القنصلية الأميركية في شانغهاي بأن البلدين توصلا إلى اتفاق أثناء المحادثات التي جرت في شانغهاي على هامش اجتماع وزراء التجارة في منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والباسفيك.

وقالت المتحدثة الأميركية إن البلدين اتفقا على العمل بشكل وثيق مع الدول الأخرى الأعضاء في منظمة التجارة العالمية في جنيف بهدف إنجاز ملف انضمام الصين.

ونقلت المتحدثة عن الممثل الأميركي للتجارة روبرت زوليك قوله إن الاتفاق الصيني الأميركي "من شأنه أن يساعدنا ويساعد الدول الأعضاء الأخرى في منظمة التجارة العالمية في السعي من أجل انضمام الصين هذا العام".

روبرت زوليك
واعتبر زوليك أن "هذا التقدم من شأنه أيضا أن يعطي زخما لجهودنا الرامية إلى إطلاق مفاوضات تجارية متعددة الأطراف جديدة في الدوحة في نوفمبر/تشرين الثاني  المقبل.

وكانت وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية أوردت في وقت سابق تصريح الوزير الصيني للتجارة الخارجية والتعاون الاقتصادي شي غوانغشينغ الذي أعلن أنه توصل إلى اتفاق تام بشأن هذا الملف أثناء محادثاته في شانغهاي مع الممثل الأميركي للتجارة روبرت زوليك.

وقال غوانغشينغ إن الاتفاق سيسمح بتوفير الظروف الملائمة للتوصل إلى اتفاق في جنيف أواخر هذا الشهر "بغية الإسراع بوضع حد لهذه المحادثات الشائكة حول انضمام الصين إلى منظمة التجارة العالمية".

يذكر أن بكين وواشنطن توصلتا أواخر عام 1999 إلى اتفاق ثنائي حول انضمام الصين إلى منظمة التجارة العالمية. لكن المفاوضات متعددة الأطراف التي جرت منذ ذلك الحين في مقر منظمة التجارة العالمية في جنيف اصطدمت حتى الآن بخلاف صيني أميركي حول قيمة الإعانات المالية الصينية للزراعة.

وسيعقد الاجتماع المقبل لمجموعة العمل المكلفة بالمفاوضات متعددة الأطراف حول انضمام الصين في 28 يونيو/حزيران الجاري ويستمر حتى 4 يوليو/تموز المقبل في جنيف, وهو أول اجتماع لها منذ يناير/كانون الثاني.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة