الكويت تستثمر نصف مليار يورو في إيطاليا   
الثلاثاء 1435/4/4 هـ - الموافق 4/2/2014 م (آخر تحديث) الساعة 17:15 (مكة المكرمة)، 14:15 (غرينتش)
رئيس وزراء إيطاليا (يسار) قال إن الكويت ستستثمر 500 مليون يورو في شركات إيطالية (الأوروبية)

قال رئيس الوزراء الإيطالي إنريكو ليتا اليوم إن صندوق الثروة السيادي للكويت سيستثمر 500 مليون يورو (676 مليون دولار) في الشركات الإيطالية، وذلك عبر شركة لهذا الغرض أنشأها صندوق الاستثمار الإستراتيجي لإيطاليا.

وكان ليتا يتحدث خلال مؤتمر صحفي في الكويت ضمن جولة خليجية قادته إلى الإمارات وقطر وهدفها جذب استثمارات إلى بلاده التي تعاني صعوبات اقتصادية. وأضاف أن الاستثمار الكويتي المذكور سيخصص لإعادة هيكلة رؤوس أموال شركات إيطالية بغرض دعمها وجعلها في موقع قوة.

ويوم أمس ناقش ليتا مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ووزير الطاقة القطري محمد السادة إمكانية استثمار الدوحة في زيادة رؤوس أموال شركات طاقة إيطالية، ومن بينها عملاق النفط والغاز شركة إيني.

وقال السادة إن فريقا من جهاز قطر للاستثمار سيتوجه إلى إيطاليا لمناقشة سبل الاستثمار هناك في قطاعات متنوعة، مشيرا إلى رغبة بلاده في إقامة علاقات مع شركات طاقة وإنشاءات في إيطاليا.

توقيع اتفاقيات
وقبل زيارة ليتا لقطر وقع المسؤولون الإيطاليون في الإمارات تسع اتفاقيات تعاون اقتصادي مع أبوظبي، وتتعلق بمعرض إكسبو 2015 التي ستحتضنه مدينة ميلانو الإيطالية، وإكسبو 2020 الذي ستنظمه إمارة دبي، فضلا عن تفاهمات في مجالات الطاقة المتجددة والماء والاستيراد والتصدير.

وتسعى سلطات روما إلى بيع حصص في شركات حكومية من أجل تقليص الدين السيادي الإيطالي، فقد أعلنت الحكومة الشهر الماضي أنها ستبيع حصة 40% في شركة البريد المملوكة للدولة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة