17 مليار دولار قيمة الاتفاقيات بين إيران وفنزويلا   
الاثنين 1428/2/22 هـ - الموافق 12/3/2007 م (آخر تحديث) الساعة 19:51 (مكة المكرمة)، 16:51 (غرينتش)
الرئيسان وقعا العام الماضي عدة اتفاقيات في مجالات الطاقة والاستثمار (الفرنسية-أرشيف)
كشف مسؤول إيراني أن قيمة العقود والاتفاقيات المبرمة بين بلاده وفنزويلا بلغت 17 مليار دولار.
 
وقال مساعد وزير الصناعة والمناجم للشؤون الاقتصادية والدولية الإيراني محسن شاطرزاده إن قيمة العقود المتعلقة بالمشاريع التي تم تنفيذها أو على وشك الإكمال، بلغت 201 مليون دولار.
 
وأضاف أن قيمة العقود الموقعة بين البلدين في مجال إنشاء مصنع إنتاج الإسمنت وبناء السكن ومصنع الطحين وإنتاج المشروبات غير الكحولية، بلغت 2.55 مليار دولار.
 
وأشار شاطرزاده إلى أن قيمة المشاريع التي سيتم عقدها قريبا بين البلدين في شتى المجالات ومن بينها صناعة منصة الحفر وتنمية مصنع صناعة السفن، ستبلغ نحو 7.22 مليارات دولار.
 
كما ذكر أن قيمة المشاريع التي لها مسودة قرار واتفاقية في مختلف القطاعات ومن بينها مصنع تنمية الأمونياك واكتشاف وتطوير الحقول النفطية، تبلغ 539.5 مليون دولار.
 
ونوه المسؤول الإيراني إلى أن البلدين بصدد عقد اتفاقيات بشأن اكتشاف الذهب والألماس وإنشاء بنك أوبك وإنتاج أجهزة الإذاعة والتلفزيون والتي ستبلغ قيمتها 2.88 مليار دولار.
 
وكان البلدان قد أعلنا في ديسمبر/ كانون الأول الماضي تأسيس شركة مشتركة للنفط باسم "فنزإيران" للنفط متخصصة في التنقيب ومعالجة المحروقات المستخرجة من المياه.
يشار إلى أن البلدين وقعا خلال قمة بين رئيسيهما الإيراني محمود أحمدي نجاد والفنزويلي هوغو شافيز بفنزويلا في سبتمبر/ أيلول 2006، عدة اتفاقيات في مجالات الطاقة والاستثمار والصناعات التحويلية، وقالا إنهما يدرسان إقامة مصفاة نفط بطاقة 150 ألف برميل يوميا في سوريا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة