فنزويلا تستثمر 120 مليارا بالنفط   
الثلاثاء 1431/4/28 هـ - الموافق 13/4/2010 م (آخر تحديث) الساعة 23:03 (مكة المكرمة)، 20:03 (غرينتش)
إنتاج فنزويلا النفطي يصل حاليا إلى ثلاثة ملايين برميل يوميا (الفرنسية-أرشيف)

أكد وزير النفط والطاقة الفنزويلي رافائيل راميريز أن بلاده ستستثمر 120 مليار دولار في حزام حوض أورينوكو النفطي شرقي البلاد على مدى السنوات السبع المقبلة, كما أعلن عن زيادة صادرات بلاده النفطية إلى الصين.

وقال راميريز إن استثمارات واسعة النطاق في الشرق سوف تجعل "من الممكن إنتاج ما يقرب من ثلاثة ملايين برميل يوميا في منطقة حوض أورينوكو وحدها".
 
وأضاف أن الحكومة استثمرت حتى الآن نحو 80 مليار دولار في المنطقة الشرقية, وتنتج فنزويلا في الوقت الحالي ثلاثة ملايين برميل من النفط يوميا وفقا للأرقام الرسمية.
 
ويوجد حاليا نحو 30 شركة من 21 بلدا تعمل في حزام أورينوكو, كما وافقت فنزويلا في فبراير/شباط الماضي على عرض للتنقيب لتحالفين, أحدهما بقيادة شركة شيفرون الأميركية العملاقة ومجموعة أخرى تضم ريبسول الإسبانية وبتروناس الماليزية وشركة أو أن جي سي الهندية.
 
وعلى صعيد متصل رفعت فنزويلا صادراتها إلى الصين بنحو 21% مقارنة بالعام الماضي، في خطوة تعكس تنويعا لصادراتها التي كانت تتصدرها الولايات المتحدة.
 
وبحسب وزير النفط الفنزويلي تُصدر بلاده 460 ألف برميل من النفط يوميا إلى الصين, كما تبني فنزويلا مصفاة تكرير في مشروع مشترك مع الصين. وأضاف أن بلاده تطمح لرفع الصادرات إلى بكين لتصل نحو مليون برميل يوميا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة