الدولار يهبط لمستوى قياسي أمام اليورو   
الأربعاء 1429/3/6 هـ - الموافق 12/3/2008 م (آخر تحديث) الساعة 19:14 (مكة المكرمة)، 16:14 (غرينتش)

التوقعات بعدم تعجل المركزي الأوروبي بخفض الفائدة دعمت اليورو (الفرنسية)

هبطت العملة الأميركية إلى مستوى قياسي جديد مقابل نظيرتها الأوروبية، حيث تجاوز اليورو 1.55 دولار لأول مرة في تاريخه.

وارتفع اليورو في التعاملات الأوروبية الأربعاء إلى 1.5503 دولار مسجلا أعلى مستويات صرفه أمام الدولار على الإطلاق.

وجاء ارتفاع اليورو بدعم من بيانات قوية عززت التوقعات بعدم تعجل البنك المركزي الأوروبي في تخفيف السياسة النقدية، بينما تسعى الولايات المتحدة لخفض أسعار الفائدة.

وقد تلقى الدولار دفعة أمس عقب رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) تمويله قصير الأجل للمتعاملين الأوليين إلى مائتي مليار دولار.

كما سمح لهؤلاء المتعاملين باستخدام نطاق أوسع من الديون العقارية كضمان في خطوة تساعد على توفير مزيد من السيولة في الأسواق.

ولجأت البنوك المركزية في منطقة اليورو وبريطانيا وكندا وسويسرا إلى اتخاذ إجراءات مماثلة أيضا.

ونجم عن تلك الخطوة أمس إقبال على شراء الأسهم ورفع الدولار ليحقق أكبر مكاسب بالنقاط المئوية في يوم واحد أمام الين منذ نحو سبعة أشهر.

"
بيانات أظهرت ارتفاع الناتج الصناعي لمنطقة اليورو بشكل تجاوز التوقعات بكثير، الأمر الذي جعل المستثمرين يستأنفون بيع الدولار
"
كما أظهرت بيانات ارتفاع الناتج الصناعي لمنطقة اليورو بشكل تجاوز التوقعات بكثير في يناير/كانون الثاني الماضي، الأمر الذي جعل المستثمرين يستأنفون بيع الدولار.

ورغم تراجع توقعات الأسواق لخفض الفائدة الأميركية بعد قرارات مجلس الاحتياطي الاتحادي أمس، فإنها تتوقع فرصة بنسبة 65% لخفض الفائدة 0.75% في الشهر الحالي، في حين تتوقع الأسواق خفض الفائدة الأوروبية بنسبة تقل عن 0.5% خلال عام 2008 كاملا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة