عقد سعودي لتنفيذ بنية تحتية لخط سكك حديدية   
الأربعاء 1430/3/7 هـ - الموافق 4/3/2009 م (آخر تحديث) الساعة 23:07 (مكة المكرمة)، 20:07 (غرينتش)

المملكة تتوقع ارتفاع عدد الحجاج الذين يسافرون إلى مكة والمدينة إلى 14 مليون زائر سنويا بحلول 2030 (الجزيرة-أرشيف)

منحت السعودية عقدا لتنفيذ أعمال بنية تحتية لخط سكك حديدية بقيمة 6.79 مليارات ريال (1.81 مليار دولار)
لكونسورتيوم شركات يضم وحدة تابعة لشركة السكك الحديدية الصينية.

 

ويشمل العقد الأعمال التمهيدية وأعمال الهندسة المدنية لجزء يمتد مسافة 450 كيلومترا من خط قطار سريع يربط مدينة جدة على البحر الأحمر بمكة والمدينة المنورة.

 

وقالت وزارة النقل في وثيقة تصف خط السكك الحديدية إن المشروع يهدف لتخفيف الاختناقات المرورية في الطرق الواصلة بين هذه المدن وخفض وقت السفر.

 

وأضافت الوزارة أن المملكة تتوقع ارتفاع عدد الحجاج الذين يسافرون إلى مكة والمدينة إلى 14 مليون زائر سنويا بحلول 2030 من 5.5 ملايين في عام 2005.

 

وقال وزير المالية إبراهيم العساف إن خط السكك الحديدية الذي ينقل ثلاثة ملايين مسافرا سنويا على الأقل والذي ستديره شركة السكك الحديدية السعودية من المقرر أن يستكمل بحلول نهاية 2012. وأضاف أن المشروع سيفيد ملايين المسلمين من مختلف أرجاء العالم.

 

وسيربط الخط مدينة جدة بمكة والمدينة المنورة، ويستقبل مطار جدة ملايين المسلمين الذين يتدفقون على السعودية كل عام لأداء شعائر الحج.

 

وقال منصور الميمان الأمين العام لصندوق الاستثمارات العامة السعودي خلال حفل توقيع العقد إن السعودية ستمول المشروع من خلال الصندوق.

 

وأشار إبراهيم الراجحي عضو مجلس إدارة مجموعة الراجحي للاستثمار -التي تقود عملية تنفيذ خط السكك الحديدية- إلى أن حصة الشركة الصينية في المشروع تبلغ 21.25%.

 

وأضاف أن شركة العرب للمقاولات ستحصل على 63.75% من قيمة العقد بينما ستحصل شركة محلية أخرى على النسبة الباقية وهي 15%.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة