توقعات بتأثير ارتفاع النفط إلى 80 دولارا على الطلب   
الأربعاء 1427/7/1 هـ - الموافق 26/7/2006 م (آخر تحديث) الساعة 16:48 (مكة المكرمة)، 13:48 (غرينتش)

توقع مندوب إندونيسيا في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ميز الرحمن تأثر الطلب العالمي على النفط الذي ارتفع رغم زيادة الأسعار ثلاث مرات خلال السنوات الثلاث الماضية إذا قفز سعر النفط إلى 80 دولارا للبرميل.

وقال ميز الرحمن على هامش مؤتمر إقليمي حول الطاقة في عاصمة لاوس إن الاقتصاد العالمي سيعاني عند بلوغ أسعار النفط 80 دولارا للبرميل وسينخفض الاستهلاك خلال ستة شهور.

وأشار إلى فقدان أوبك السيطرة على الأسعار لأن المشكلة ليست في وجود نقص في إمدادات النفط بل بسبب المخاوف من حدوث نقص، مكررا بذلك تعليقات أعضاء آخرين في المنظمة ركزت على أن العوامل السياسية والمضاربين دفعوا السوق للارتفاع.

وقال إن هناك أكثر من مائة مشروع يمكن أن تزيد إنتاج أوبك بمقدار 11 مليون برميل يوميا بحلول عام 2011.

ويترقب تجار دلائل على انخفاض الطلب على الطاقة في الولايات المتحدة والصين بسبب الأسعار الأمر الذي يساعد على رفع الضغط عن الإنتاج العالمي وإمدادات المنتجات المكررة مما يقود لهبوط الأسعار.

وتجاريا صعدت أسعار النفط في التعاملات الأوروبية لتقترب من 74 دولارا للبرميل في وقت بدأ فيه مؤتمر دولي في روما سعيا لإنهاء القتال بين إسرائيل وحزب الله.

وارتفع سعر الخام الأميركي الخفيف ثمانية سنتات إلى 73.83 دولارا للبرميل بينما صعد سعر مزيج برنت 12 سنتا إلى 73.40 دولارا للبرميل.

وسجلت أسعار النفط أعلى مستويات عندما بلغت 78.40 دولارا للبرميل قبل أسبوعين في بداية العدوان الإسرائيلي على لبنان في ظل مخاوف من توسع القتال إلى دول منتجة للنفط في منطقة الشرق الأوسط.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة