شركة كويتية تشتري حصة في إكويت للبتروكيمياويات   
الثلاثاء 1426/2/19 هـ - الموافق 29/3/2005 م (آخر تحديث) الساعة 1:32 (مكة المكرمة)، 22:32 (غرينتش)
قالت شركة كويتية لصناعة البتروكيمياويات إنها دفعت مبلغ 252 مليون دولار مقابل الحصول على حصة بنسبة 6% في شركة (إكويت) للبتروكيمياويات المشتركة بين الكويت وشركة (داو كيميكال )الأميركية.
 
وقالت شركة (القرين) إن الاتفاق وقع يوم أمس مع شركة الصناعات البتروكمياوية التابعة للدولة ويشمل أيضا شراء 6% من شركة الأوليفينات الكويتية مقابل 50 مليون دينار (171 مليون دولار) و20% من شركة الكويت للعطريات.
 
وأضافت القرين إن هذه الشركات المشتركة بين شركة  الصناعات البتروكيمياوية وشركة داو سوف تدير مشروعات بتروكيمياوية ستقام باستثمارات تبلغ مليارات الدولارات في الخليج.
 
وعندما فتح باب الاكتتاب في أسهم القرين في أكبر عملية من نوعها في الكويت في شهر نوفمبر/تشرين الثاني قال مسؤولون إن رأسمالها سيستخدم للاستثمار في شركات مثل إيكويت وشركة صناعة البتروكيمياويات التابعة لمؤسسة البترول الكويتية التي تشرف على قطاع الطاقة في البلاد.
 
واعتبرت شركة القرين وسيلة رئيسية لتنفيذ الخطة الإستراتيجية لشركة صناعة البتروكيمياويات للفترة من 2001 إلى 2009 والتي تهدف إلى تنمية الأنشطة البتروكيمياوية في الكويت وخاصة في مجال العطريات والأوليفينات والمنتجات المرتبطة بها.
 
وتنتج شركة صناعة البتروكيمياويات النشادر السائلة والكبريت والمخصبات والبولي بروبلين وتملك 45% في شركة إيكويت التي تصدر البولي إيثيلين والإيثيلين غليكول لأسواق آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا.
 
وتنص شروط الاكتتاب على أن القرين ستملك 6% من إيكويت لكنها ستشتري أيضا حصصا في شركات محلية تعمل بصناعة البتروكيمياويات.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة