قطر تنشئ مصفاة للمكثفات بكلفة 668.7 مليون دولار   
الاثنين 1426/5/14 هـ - الموافق 20/6/2005 م (آخر تحديث) الساعة 15:11 (مكة المكرمة)، 12:11 (غرينتش)

قطر تبني أكبر مصفاة للمكثفات في الشرق الأوسط (رويترز)

وقعت قطر للبترول وشركتان كوريتان اتفاقية لبناء مصفاة لتكرير المكثفات في مدينة رأس لفان الصناعية شمال الدوحة بكلفة 668.7 مليون دولار وبطاقة قدرها 146 ألف برميل يوميا.

 

ووقع الاتفاقية عن قطر للبترول وزير الطاقة والصناعة رئيس مجلس إدارة قطر للبترول عبد الله بن حمد العطية فيما وقعها عن الشركتين الكوريتين كل من الرئيس التنفيذى لشركة (جى. إس) للأعمال الهندسية والإنشاءات سى0آر0أو والرئيس التنفيذى لشركة (دايو) للأعمال الهندسية والإنشاءات تى0 وو0 تشونج.   

 

وقال العطية عقب مراسم التوقيع إن مصفاة تكرير المكثفات تعتبر الأكبر من نوعها في الشرق الأوسط وسوف يكون لمنتجاتها ذات الجودة العالية غاز البترول المسال والنافتا والكيروسين قيمة مضافة عالية.

 

وأضاف أن إنتاج المصفاة التي سيتم تشغيلها من قبل شركة قطر للغاز سيبدأ في منتصف عام 2008.

 

وحول ملكية المصفاة قال العطية إن نسبة قطر للبترول ستبلغ 80% بينما تملك كل من إكسون موبل الأميركية وشركة توتال الفرنسية 10%. وأوضح العطية أن عملية التمويل ستكون بحسب النسبة والتناسب بالنظر لحصة كل من الشركاء الثلاثة في المشروع.

 

وأشار العطية إلى احتمال بناء مصاف مماثلة في المستقبل نظرا لأن قطر تخطط لإنتاج أكثر من 700 ألف برميل يوميا من المكثفات بعد حوالي خمس سنوات من الآن.

 

وتملك قطر ثالث أكبر احتياطي للغاز الطبيعي في العالم بعد روسيا وإيران. ويتركز هذا الاحتياطي في حقل الشمال الذي يحوي أكثر من 900 تريليون قدم مكعب (25 تريليون متر مكعب).

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة