انخفاض الدولار يؤثر على إنتاج أوبك   
الأربعاء 1425/10/19 هـ - الموافق 1/12/2004 م (آخر تحديث) الساعة 16:38 (مكة المكرمة)، 13:38 (غرينتش)
اعتبر وزير الطاقة القطري أن الانخفاض الحاد في سعر صرف الدولار سيؤثر على قرار منظمة أوبك بشأن الإنتاج عندما تجتمع بالقاهرة في العاشر من ديسمبر/ كانون الأول، وأنه سيلعب دورا في صياغة إستراتيجيتها الإنتاجية خلال العام المقبل.
 
وأعرب عبد الله العطية على هامش مؤتمر عن الطاقة بالدوحة عن قلقه الشديد بشأن ضعف العملة الأميركية الذي سينعكس على قرارات منتجي النفط التي لم يحددها.
 
لكن أوبك تقول إن مشكلة ضعف الدولار تبرر ارتفاع أسعار النفط المقومة بتلك العملة مما يضر بالقوة الشرائية لدول أوبك بالعملات الأقوى.
 
وقال الوزير القطري إن المنظمة لن تعدل في اجتماع القاهرة النطاق السعري المستهدف لنفطها والذي يتراوح بين 22 و 28 دولارا للبرميل، مشيرا إلى أنه ستتم فقط دراسة هذه القضية بعناية.
 
في السياق نفسه أكد المندوب الإيراني الدائم لدى أوبك حسين كاظمبور أردبيلي أنه توجد وفرة في أسواق النفط العالمية تبلغ نحو مليوني برميل يوميا، مشددا على ضرورة خفض أوبك الإمدادات لتعود إلى مستويات حصص الإنتاج الرسمية.
 
من ناحية أخرى أعلنت أجهزة الإغاثة في النرويج أن منصة نفطية في بحر الشمال قد أخليت جزئيا مساء الأحد لأسباب أمنية مما أدى إلى تدن في الإنتاج يبلغ 130 ألف برميل يوميا.
 
وقال المتحدث باسم شركة ستات أويل المشغلة للمنصة كريستوفر هتلاند إن إنتاج النفط توقف، لكنه لم يحدد توقيتا لإعادته.
 
وتنتج النرويج المصدر الثالث للنفط الخام بعد السعودية وروسيا حوالي ثلاثة ملايين برميل يوميا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة