معونات غذائية لمدن الجبل الغربي   
الأربعاء 1432/8/6 هـ - الموافق 6/7/2011 م (آخر تحديث) الساعة 11:06 (مكة المكرمة)، 8:06 (غرينتش)

صعوبات يجدها سكان مناطق منكوبة بليبيا لتأمين حاجياتهم الغذائية (الجزيرة)


استطاعت أول بعثة مشتركة من الأمم المتحدة، ضمنها ممثلون عن برنامج الأغذية العالمي، بلوغ المناطق المنكوبة في الجبل الغربي بليبيا، حيث وزع البرنامج 800 طن من المعونات الغذائية على سكان مدن وازن ونالوت وجادو والزنتان، وذلك عن طريق إمدادات برية قادمة من تونس.

 

وقد توقفت الأسواق في مناطق الجبل الغربي نتيجة نقص الوقود والأموال، وثمة نقص في الخدمات الأساسية كالكهرباء والماء في عدد من المناطق.

 

من جانب آخر، أعلن برنامج الأغذية عن تسيير رحلات بحرية منتظمة من بنغازي إلى مصراتة لنقل مساعدات غذائية إلى سكان ثالث أكبر مدينة ليبية، وقال البرنامج إنه تم توزيع أكثر من 6 آلاف طن من المعونات على أكثر من نصف مليون شخص في ليبيا منذ بدء عمليته الإغاثية قبل أربعة أشهر.

 

"
الوضع الغذائي بمدينة مصراتة ليس متأزما غير أن المدينة تعتمد على الدعم الخارجي لتلبية حاجياتها
"
الوضع بمصراتة

وبعث البرنامج -التابع للأمم المتحدة- أول سفينة لمصراتة في الأول من هذا الشهر، وسيتم إرسال سفينة أو اثنتين كل أسبوع إلى مصراتة خلال يوليو/تموز الجاري.

 

وأضاف البرنامج في بيان له أنه وفر معونات غذائية لنحو 125 ألف نسمة في المدينة، واصفا الوضع الغذائي فيها بأنه ليس في أزمة غير أن المدينة تعتمد على الدعم الخارجي.

 

ووزع البرنامج الأممي بمساعدة الهلال الأحمر الليبي معونات على 282 ألف شخص في الغرب الليبي، و261 ألف شخص في الشرق. وفي تونس نفسها وزع البرنامج مساعدات غذائية على مخيمات اللاجئين الليبيين في خمسة مخيمات في تطاوين ومدنين وقابس وصفاقس وقبلي.

 

وقال البرنامج إن خدمات الأمم المتحدة للنقل الجوي نقلت أكثر من ألف راكب على متن 31 رحلة جوية بين مالطا والقاهرة وجربة وبنغازي بكلفة إجمالية ناهزت أربعة ملايين دولار في عملية استغرقت ثلاثة أشهر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة