سوزوكي تعزز وجودها بالهند   
السبت 1430/9/15 هـ - الموافق 5/9/2009 م (آخر تحديث) الساعة 12:49 (مكة المكرمة)، 9:49 (غرينتش)
سوزوكي تنتج سيارات صغيرة على غرار "باليت" التي تظهر في الصورة (الفرنسية-أرشيف)

ذكرت صحيفة يابانية اليوم السبت أن شركة سوزوكي اليابانية للسيارات تخطط لبناء مصنع ثان لها في الهند عام 2011 استجابة للطلب المتزايد على السيارات في هذا البلد الذي يتعدى عدد سكانه المليار.
 
ونقلت صحيفة "نيكي بزنس" المتخصصة في الشأن الاقتصادي أن سوزوكي المتخصصة في صنع السيارات ذوات الأحجام الصغيرة والدراجات النارية، تنوي استثمار 30 مليار ين ياباني (323 مليون دولار) في بناء المصنع الثاني بطاقة إنتاجية تصل إلى 300 ألف سيارة في العام.
 
وأوضحت الصحيفة أن الشركة اليابانية ستقيمه على مقربة من مصنعها الأول لإنتاج السيارات الواقع في مانيسار التي لا تبعد كثيرا عن العاصمة الهندية نيودلهي.
 
وفي هذا المصنع الأول أنتجت سوزوكي خلال عام 300 ألف سيارة في إطار شراكة مع مستثمر هندي، وفقا للطبعة المسائية لليومية الاقتصادية اليابانية.
 
وتتنافس شركات عالمية لصناعة السيارات على السوقين الهندي والصيني على ضوء تقديرات تشير إلى إقبال أكبر على السيارات في البلدين اللذين يقارب عدد سكانهما 2.5 مليار.
 
وفي يوليو/تموز الماضي ارتفعت مبيعات السيارات بنسبة 31% عما كانت عليه في الشهر ذاته قبل عام، وقفزت المبيعات للشهر السدس على التوالي وفقا لبيانات نشرت مؤخرا.
 
ولأن نسبة امتلاك الهنود للسيارات لا تزيد على سبع سيارات لكل ألف شخص مقابل 850 سيارة لكل ألف أميركي, يتوقع محللون أن يتسع السوق الهندي لاستيعاب أعداد كبيرة من السيارات.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة