العراق بحاجة لاستثمارات بنحو 400 مليار دولار لإعادة الإعمار   
السبت 1429/5/13 هـ - الموافق 17/5/2008 م (آخر تحديث) الساعة 11:49 (مكة المكرمة)، 8:49 (غرينتش)

الزبيدي حث رجال الأعمال المصريين والعرب على الاستثمار في العراق (الفرنسية-أرشيف)

أكد وزير المالية العراقي باقر جبر الزبيدي حاجة بلاده الماسة إلى استثمارات بنحو أربعمائة مليار دولار من أجل إعادة إعمار البنية التحتية المدمرة في العراق.

وقال الزبيدي -أمام المؤتمر الثاني للأعمال والاستثمار في العراق، الذي اختتم أعماله الجمعة في القاهرة- إن الهدف من هذه الاستثمارات هو نقل العراق إلى مصاف الدول المتقدمة.

وأوضح تركز معظم الاستثمارات المطلوبة في مشاريع جديدة للصرف الصحي ومياه الشرب والجسور والطرق والإسكان.

وحث الزبيدي رجال الأعمال المصريين والعرب على المشاركة في مشاريع منها الإسكان لحاجة العراق إلى ما يزيد على ثلاثة ملايين وحدة سكنية، مشيرا إلى تخصيص 13 مليار دولار للاستثمار في بلاده .

وتطرق إلى استثناء قانون الاستثمار العراقي قطاعات النفط والغاز والصناعات الاستخراجية من الاستثمار.

وأشار إلى توقيع العراق اتفاقية مع البنك الدولي هي اتفاقية الميجا (الضمان الدولي) تضمن للمستثمر الحماية من أي تعسف سياسي أو قانوني قد يضر به.

"
رضا:
 توفر استثمارات وطنية وأجنبية تنفذ حاليا منها إنشاء ميناء فى البصرة باستثمارات حجمها 12 مليار دولار
"
وأما رئيس هيئة الاستثمار العراقية أحمد رضا فتحدث عن استثمارات وطنية وأجنبية تنفذ حاليا منها إنشاء ميناء فى البصرة باستثمارات حجمها 12 مليار دولار وبناء مطار بغداد الدولي ومدينة تجارية باستثمارات تبلغ 17 مليار دولار.


وقال إن هناك مشروعات بمدينة النجف باستثمارات تبلغ 34 مليار دولار، ومشروع إنتاج سيارات بالديوانية وفندق ماريوت ببغداد ومجمع طبي عمالي.


من جهته ذكر محافظ البنك المركزي العراقي سنان الشبيبي أن عدد المصارف بلغ 38 مصرفا منها سبعة مصارف حكومية و31 مصرفا خاصا.

وكانت الموازنة العامة للعراق هي أكبر موازنة للبلاد حتى الآن حيث بلغت قيمتها 48 مليار دولار بينما سجل الاحتياطي النقدي 35 مليار دولار.

وافتتح المؤتمر عادل عبد المهدي نائب رئيس الجمهورية العراقي ورئيس الوزراء المصري أحمد نظيف أمس وعقد تحت شعار "العراق اليوم موطن الاستثمار" واستمر يومين.

وشارك في جلسات المؤتمر وزراء ومسؤولون عراقيون منهم وزير الصناعة فوزي الحريري ووزير الزراعة على البهادلي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة