بوش يوقع اتفاق التجارة الحرة مع البحرين   
الخميس 1426/12/12 هـ - الموافق 12/1/2006 م (آخر تحديث) الساعة 12:51 (مكة المكرمة)، 9:51 (غرينتش)

أعلن في العاصمة الأميركية واشنطن عن توقيع الرئيس الأميركي جورج بوش مشروع قانون تفعيل اتفاق التجارة الحرة مع البحرين الذي يعتبر أول اتفاق من نوعه مع دولة خليجية وثالث اتفاق مع دولة عربية.

واعتبر الممثل التجاري الأميركي روب بورتمان الاتفاق خطوة مهمة لدفع اقتراح بوش لإقامة منطقة تجارة حرة شرق أوسطية مع حلول عام 2010.

ويصل حجم التجارة بين البحرين والولايات المتحدة قرابة 800 مليون دولار.

ويقضي الاتفاق قيام البحرين فورا بإلغاء تعريفاتها المنخفضة فعلا على السلع الاستهلاكية والصناعية ومعظم المنتجات الزراعية الأميركية.

وبموجب الاتفاق تلزم البحرين بزيادة فتح قطاعها المالي أمام البنوك الأميركية وشركات الصناعة الخدمية الأخرى وتعزيز حماية حقوق الملكية الفكرية والعلامات التجارية.

ويأتي توقيع بوش بعد موافقة الكونغرس الشهر الماضي على الاتفاق مع البحرين ونال أكبر تأييد مقارنة مع أي اتفاق آخر منذ حصول بوش على سلطة الترويج الجاري منتصف عام 2002.

وتسمح هذه السلطة للبيت الأبيض بالتفاوض على اتفاقات للتجارة الحرة لا يستطيع المشرعون تعديلها.

وقد وقع بوش اتفاقات للتجارة الحرة مع سنغافورة وتشيلي وأستراليا والمغرب وست دول في أميركا الوسطى ومنطقة الكاريبي هي كوستاريكا والسلفادور وغواتيمالا وهندوراس ونيكاراغوا وجمهورية الدومنيكان.

وينتظر توقيع واشنطن اتفاقا للتجارة الحرة مع سلطنة عمان الأسبوع المقبل ضمن خطة لإقامة منطقة تجارة حرة أوسع تغطي الشرق الأوسط الكبير بحلول عام 2013.

كما استكملت واشنطن اتفاقا مؤخرا مع بيرو بينما تأمل الانتهاء من اتفاق آخر مع بنما قريبا في حين لا يتوقع استكمال اتفاقات مع تايلند وكولومبيا والإكوادور وجنوب أفريقيا قريبا.

ويمكن أن تبدأ الولايات المتحدة في العام الحالي محادثات للتجارة الحرة مع مصر وكوريا الجنوبية ودول أخرى.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة