دعوة بالسعودية لسحب سيارات تويوتا   
الاثنين 1431/2/24 هـ - الموافق 8/2/2010 م (آخر تحديث) الساعة 0:07 (مكة المكرمة)، 21:07 (غرينتش)
أعلنت تويوتا عن سحب نحو 8 ملايين سيارة في أنحاء مختلفة من العالم (رويترز)

دعت جمعية حماية المستهلك السعودية السلطات إلى إرغام شركة عبد اللطيف جميل الوكيل المحلي لشركة تويوتا على سحب السيارات التي باعتها محليا وفحصها لاكتشاف أي عيوب بعد أن أعلنت الشركة اليابانية سحب أكثر من 8 ملايين سيارة في أنحاء مختلفة من العالم بسبب مشاكل تتعلق بالسلامة.
 
وقال مسؤول بشركة عبد اللطيف جميل إن شركته ستدعو في غضون أسبوعين مالكي السيارات أفالون وسيكويا -والطرازان منتجان في الولايات المتحدة- من أجل فحص سياراتهم.
 
وفي الثاني من فبراير/شباط قالت تويوتا موتور إن سيارات أفالون طرز 2005 إلى 2010 وسيكويا طرازي 2009 و2010 التي بيعت في الشرق الأوسط كانت قد شحنت من الولايات المتحدة حيث شمل استدعاء يتعلق بدواسات بنزين بها خلل الطرازين.
 
وفي بيان حثت جمعية حماية المستهلك الحكومة على تفعيل قرار وزير التجارة الخاص باستدعاء المركبات الذي ينص على أن الاستدعاء إجراء إلزامي تقوم به الشركة الصانعة ووكيلها المحلي في حالة ثبوت ظهور عيب ما في أي منتج.
 
وتابع البيان أن الجمعية تدعو الأجهزة الحكومية المعنية بحماية المستهلك للقيام بدورها ومتابعة الوضع وتوضيحه للمستهلكين وكذلك دعوة وكيل سيارات تويوتا بعمل اللازم والقيام باستدعاء السيارات والتأكد من عدم وجود هذا الخلل فيها وإصلاحه إذا كان موجودا.
 
ولم تطالب جمعية حماية المستهلك باتخاذ أي إجراء بشأن شركات أخرى منتجة للسيارت مثل فورد وهوندا اللتين سحبتا بعض الطرز بسبب عيوب.
 
وقال مسؤول بشركة عبد اللطيف جميل إن شركته لم تتلق أي شكاوى من العملاء بشأن مشكلة دواسة البنزين لكنها ستدعو أصحاب السيارات من طرازي أفالون وسيكويا لإحضار السيارات لفحصها في غضون أسبوعين.
 
وقالت تويوتا في بيان وزع في الشرق الأوسط إن المشكلة نفسها التي شملت سيارات في أميركا الشمالية وأوروبا والصين لن تحدث على الأرجح في الشرق الأوسط بسبب اختلاف المناخ.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة