موظفون فلسطينيون يتقاضون دفعات من رواتبهم   
الثلاثاء 1427/5/23 هـ - الموافق 20/6/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:09 (مكة المكرمة)، 21:09 (غرينتش)

صرف 300 دولار لمن يتقاضى أقل من 1500 شيكل (الفرنسية) 
أعلن وزير المالية الفلسطيني عمر عبد الرازق بدء الحكومة صرف 300 دولار لكل موظف بقطاع غزة يتقاضى راتبا أقل من 1500 شيكل (326 دولارا).

وأوضح أنه تم صرف هذه الدفعات من خلال بنك البريد الحكومي، وسيتم الدفع لمن يتقاضون الرواتب ذاتها بالضفة الغربية غدا أو بعد غد.

واصطف موظفون حكوميون أمام مكاتب البريد بغزة الاثنين لقبض دفعات من رواتبهم قام أعضاء من الحكومة التي تقودها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بإدخالها بأنفسهم إلى الأراضي الفلسطينية سعيا لتجاوز قطع الغرب المعونات عن الفلسطينيين.

وقال عبد الرازق إن قيمة السلف التي قدمتها الحكومة تبلغ نحو 27 مليون دولار شملت مبالغ نقدية أدخلها مسؤولون من حماس ووزراء بحقائب عبر الحدود من مصر إلى غزة خلال الأسابيع الماضية.

وتزايدت المصاعب الاقتصادية بالضفة الغربية والقطاع في أعقاب قطع المانحين الغربيين مساعدات عن الحكومة الفلسطينية عقب تولي حماس التي يدعو ميثاقها للقضاء على إسرائيل السلطة في مارس/ آذار الماضي.

ورفضت البنوك التجارية الفلسطينية التعامل مع الحكومة وسط مخاوف من فرض الولايات المتحدة عقوبات عليها.

"
المفوضية الأوروبية تأمل البدء بإرسال 100 مليون يورو مباشرة إلى الفلسطينيين نهاية الأسبوع الحالي
"
وأفادت مصادر بالاتحاد الأوروبي أن المفوضية الأوروبية تأمل البدء بإرسال مساعدات قيمتها 100 مليون يورو مباشرة إلى الفلسطينيين دون المرور بحماس بحلول نهاية الأسبوع الحالي.

وأشارت إلى أنه من المقرر مصادقة المفوضية والدول الأوروبية يوم الجمعة المقبل على المساعدات الجديدة للفلسطينيين وقيمتها 102 مليون يورو.

وكانت اللجنة الرباعية للشرق الأوسط قد وافقت على هذه الآلية الخاصة لنقل المساعدات مباشرة إلى الفلسطينيين دون المرور بحكومة حماس التي يقاطعها الغرب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة