هبوط أسعار النفط وتوقعات ببقائها فوق المائة دولار   
الجمعة 1429/7/22 هـ - الموافق 25/7/2008 م (آخر تحديث) الساعة 20:54 (مكة المكرمة)، 17:54 (غرينتش)

قلق في الأسواق من أن يقلص ارتفاع أسعار النفط الطلب عليه (الفرنسية-أرشيف)

انخفض سعر النفط أثناء التعاملات الأوروبية الجمعة إلى أقل من 125 دولارا للبرميل، مستمرا في تراجع فقد خلاله أكثر من 20 دولارا في أسبوعين.

ويأتي هذا الانخفاض وسط قلق من أن يؤدي ارتفاع الأسعار وضعف الاقتصاد الأميركي إلى تقلص الطلب على الخام الذي سجل سعرا قياسيا بلغ 147 دولارا للبرميل يوم 11 يوليو/ تموز الجاري.

ولقيت أسعار النفط أمس دعما في الأسواق من مشتريات لأسباب فنية ولتغطية مراكز بيع.

وهبط سعر الخام الأميركي الخفيف في العقود الآجلة تسليم سبتمبر/ أيلول المقبل 1.12 دولار إلى 124.37 دولارا، بعد ارتفاعه أمس 1.05 دولار متخليا عن أقل مستوياته في سبعة أسابيع والبالغ 123.50 دولارا.

وانخفض خام القياسي الأوروبي مزيج برنت في لندن 1.12 دولار إلى 125.32 دولارا.

"
محللون يتوقعون  المزيد من تراجع أسعار النفط في الفترة المقبلة، في وقت ما زال فيه سعر الخام مرتفعا بنسبة 30% عن مستواه في بداية هذا العام
"
وتوقع محللون أن تشهد أسواق النفط المزيد من تراجع الأسعار في الفترة المقبلة، في وقت ما زال فيه سعر النفط مرتفعا بنسبة 30% عن مستواه في بداية هذا العام.

وقال محللون في استطلاع لرويترز إن أسعار النفط ستبقى فوق مائة دولار للبرميل، وقد يتوقف الارتفاع المستمر في الأسعار منذ ست سنوات خلال العام الحالي.

وتوقع جيرارد برج من بنك أستراليا الوطني بقاء أسعار النفط عند مستويات مرتفعة في الأجل الطويل، لكن الطلب الحالي قد يحد من ارتفاع الأسعار ويمكن انخفاض المستويات السعرية في الفصول المقبلة.

وأظهر الاستطلاع الذي شمل 33 محللا أن الخام الأميركي سيبلغ في المتوسط 116.99 دولارا للبرميل في العام الحالي.

ويتجاوز ذلك المستوى تقديرات استطلاع سابق بقيمة 2.73 دولار، وينبغي على المحللين تعديل توقعاتهم بعدما تجاوزت الأسعار تقديراتهم السابقة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة