بنك إسلامي جديد في البحرين   
الاثنين 1424/8/18 هـ - الموافق 13/10/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلن في البحرين اليوم إنشاء بنك الاستثمار الدولي برأسمال يبلغ 43 مليون دولار ليصبح أحدث إضافة إلى البنوك الإسلامية المتنامية في المنطقة.

وقال رئيس مجلس إدارة البنك الجديد سعيد الفهيم إن مجموعة الفهيم ومقرها الإمارات تمتلك 24% من رأسمال البنك في حين يمتلك الباقي مستثمرون من السعودية والكويت والبحرين وقطر.

وأضاف الفهيم وهو أيضا رئيس مجلس إدارة مجموعة الفهيم للصحفيين أن 45 فردا ودارا مالية تشارك في البنك الذي سيستثمر أمواله أساسا في العقارات بمنطقة الخليج وأوروبا إضافة إلى الاستثمار في الشركات الرابحة.

وأشار إلى أن المنطقة تشهد تحسنا في العقارات وطفرة في سوق الأسهم، وهذا يعطي الانطباع بأن الكثير من السيولة التي عادت من الخارج تحتاج إلى فرص استثمارية.

في السياق نفسه قال المدير العام لبنك الاستثمار الدولي عابد الزيرة إن البنك يجري محادثات مع شركة استثمار أوروبية لم يذكر اسمها ومستثمرين خليجيين لتملك حصة في البنك، مشيرا إلى أن البنك قد يزيد رأسماله المدفوع بنحو 25 مليون دولار.

وأشار الزيرة إلى أن السوق في منطقة الخليج مفتوحة أمام قيام المزيد من البنوك الإسلامية حتى إن بعض البنوك الأجنبية بدأت تفتح نوافذ لها على هذه السوق.

يذكر أنه عادت للمنطقة ملايين الدولارات من الأموال التي كانت مستثمرة في الخارج عقب هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001 على الولايات المتحدة. وهناك نحو 25 بنكا ومؤسسة مالية إسلامية عاملة في البحرين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة