صعود أسهم الخليج عدا السعودية   
الأحد 1430/9/3 هـ - الموافق 23/8/2009 م (آخر تحديث) الساعة 21:03 (مكة المكرمة)، 18:03 (غرينتش)
مكاسب سوق الدوحة كانت الأعلى بين أسواق الخليج (رويترز-أرشيف)

انتعشت مؤشرات الأسهم الخليجية -عدا الأسهم السعودية- اليوم الأحد مدعومة بصعود الأسهم العالمية وارتفاع أسعار النفط إلى أعلى مستوى لها في عشرة أشهر.
 
وقال محللون إن أسواق الخليج تستجيب لمكاسب النفط ولارتفاع الأسهم العالمية وارتفاع الأسهم السعودية أمس السبت بينما تشير أحدث البيانات والتصريحات إلى تحسن الاقتصاد العالمي عامة والأميركي خاصة.
 
وحققت بورصة قطر أكبر مكاسبها في أربعة أسابيع إذ ارتفع مؤشر أسهمها 2.3%. وتصدر سهم "بروة العقارية" مكاسب السوق فقد كسب 3.2% ليعوض بعض خسائر الأسبوع الماضي وذلك بعد أن غيرت الشركة رئيسها التنفيذي.
 
وقال سامر الجاعوني المدير العام لشركة الشرق الأوسط للوساطة المالية في دبي "لا تزال هناك حالة من عدم التيقن بشأن عمليات بروة خارج
قطر واندماجها مع الشركة القطرية للاستثمارات العقارية".
 
"
انتعاش أسهم شركات العقارات المتراجعة في الآونة الأخيرة ساعد مؤشر دبي على تعويض بعض خسائر الأسبوع الماضي التي بلغت 5.7% وهي الأعلى في أكثر من شهر
"
وكانت بروة قد أعلنت في أبريل/نيسان الماضي أنها تتوقع أن يستغرق اندماجها مع "القطرية للاستثمارات العقارية" بين أربعة إلى ستة أشهر. وارتفع مؤشر سوق دبي للأوراق المالية 2.5% معوضا بذلك بعض خسائر الأسبوع الماضي.
 
وانتعشت أسهم شركات العقارات المتراجعة في الآونة الأخيرة لتساعد مؤشر دبي على تعويض بعض خسائر الأسبوع الماضي التي بلغت 5.7% وتعد الأكبر في أكثر من شهر.
 
وارتفعت أسهم "إعمار العقارية" و"الاتحاد العقارية" 4.3% و4.6% على التوالي. وفي الإمارات أيضا ارتفع مؤشر سوق أبو ظبي للأوراق المالية 1%.
 
وكان سهم "آبار للاستثمار" من أبرز الرابحين في أبو ظبي التي ارتفع مؤشرها للمرة الثالثة في أربع جلسات. وزاد سهم آبار 5% مقتديا بمكاسب سهم شركة دايملر الألمانية للسيارات أحد الاستثمارات الرئيسية للشركة الإماراتية.
 
وفي سلطنة عمان لامست سوق مسقط للأوراق المالية أعلى مستوى في تسعة أشهر. وصعد المؤشر في تعاملات اليوم 1.7%. وفي إطار موجة الانتعاش التي شملت الأسواق الخليجية الأحد ارتفعت سوق الكويت للأوراق المالية 0.5% وهو الارتفاع الأول في خمس جلسات.
 
بدوره أقفل مؤشر سوق المنامة للأوراق المالية مرتفعا 0.4%. في المقابل أقفل مؤشر السوق السعودية متراجعا بنسبة 0.6. وفي تعاملات الأحد ولكن خارج إطار مجلس التعاون الخليجي صعد مؤشر البورصة المصرية 3.3%. 
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة