زيادة ملحوظة في الصادرات المصرية للعراق   
الأربعاء 1422/9/20 هـ - الموافق 5/12/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال
وزير قطاع الأعمال العام مختار خطاب إن قيمة الصادرات المصرية إلى العراق في الفترة المنقضية من العام الجاري بلغت مليارا و628 مليون دولار مقابل مليار و50 مليون دولار في الفترة ذاتها من العام الماضي أي بزيادة قدرها 578 مليون دولار.

وأوضح خطاب أن صادرات مصر للعراق ازدادت بعد تفعيل اتفاق التجارة الحرة الموقع بينهما في أغسطس/ آب. وقد جاءت أقوال الوزير المصري التي نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط عقب لقائه بوزير التجارة العراقي محمد مهدى صالح اليوم.

وقال خطاب إن "هناك زيادة مستمرة في الصادرات المصرية إلى العراق في إطار برنامج النفط مقابل الغذاء خصوصا بعد تفعيل اتفاق التجارة الحرة بين الدولتين الموقع في آب الماضي". إلا أن خطاب لم يحدد حجم الواردات المصرية من العراق.

وبحث وزير التجارة الخارجية المصري يوسف بطرس غالي ونظيره العراقي أمس الثلاثاء تطور المبادلات التجارية بين البلدين في ظل اتفاق النفط مقابل الغذاء.

وكان غالي وصالح افتتحا منتصف سبتمبر/ أيلول الماضي في القاهرة أول معرض للمنتجات العراقية في إطار تنشيط اتفاق التجارة الحرة الذي دخل حيز التنفيذ في آب الماضي.

وتطمح القاهرة وبغداد إلى رفع قيمة التبادل التجاري بينهما من ملياري دولار إلى أكثر من 2.5 مليار دولار قبل نهاية 2001 في إطار البرنامج الذي أقرته الأمم المتحدة لتخفيف الحظر المفروض على العراق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة