قطر تشتري 3% من توتال الفرنسية   
السبت 1433/5/30 هـ - الموافق 21/4/2012 م (آخر تحديث) الساعة 20:52 (مكة المكرمة)، 17:52 (غرينتش)
الرئيس التنفيذي لتوتال (يسار) أكد لأول مرة مساهمة قطر في رأسمال الشركة (الفرنسية-أرشيف)

قال الرئيس التنفيذي لشركة توتال الفرنسية كريستوف دو مارغري إن جهاز قطر للاستثمار اشترى نسبة 3% من رأسمال توتال، مضيفا في تصريحات صحافية اليوم أن هذه الصفقة تؤشر على العلاقات القوية بين الشركة وقطر والتي تعود لنحو 75 عاما، ورحب دو مارغري بجهاز قطر الذي أثبت أنه مستثمر على المدى البعيد، على حد قوله.

ولم يحدد دو مارغري تاريخ دخول الصندوق السيادي القطري في رأسمال الشركة النفطية العملاقة، كما لم يكشف عن قيمة الصفقة الاستثمارية. وتعد هذه المرة الأولى التي تؤكد فيها توتال مساهمة قطر في رأسمالها.

وكانت الصحيفة الفرنسية الاقتصادية "لي زيكو" أوردت في منتصف الشهر الماضي أن قطر اشترت منذ الصيف الماضي نسبة 2% من رأسمال توتال، وهو ما يجعلها في المرتبة الثالثة ضمن المساهمين في الشركة بعد شركات الملياردير البلجيكي ألبير فرير ثم حصة أجراء توتال.

وزير الميزانية الفرنسي لمح الشهر الماضي إلى إبرام الصفقة بين جهاز قطر للاستثمار وتوتال، وقال إن الأمر لا يتعلق بحصة تخول سلطة اتخاذ القرار

تأكيد سابق
وقد لمح وزير الميزانية الفرنسي فاليري بيكريس الشهر الماضي إلى إبرام الصفقة الاستثمارية، وقال إن الأمر لا يتعلق بحصة تمتلك بموجبها قطر سلطة اتخاذ القرار داخل إحدى كبريات الشركات الفرنسية.

وتربط قطر -أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم- علاقات جيدة مع باريس سياسيا واقتصاديا، وقد تزايدت الاستثمارات القطرية في فرنسا بشكل مطرد في الأشهر القليلة الماضية، لا سيما في مجالات الفنادق والسلع الفاخرة والرياضة والإعلام والصناعة.

وفي سياق متصل، قال جان لوك ميلينشون مرشح أقصى اليسار في انتخابات الرئاسة الفرنسية أمس الجمعة إن على باريس أن تستلهم ثورات اليسار في أميركا الجنوبية وتؤمم شركة توتال أسوة بما فعلته الأرجنتين بشركة الطاقة واي بي أف، وأضاف المرشح أنه سيقوم بهذه الخطوة إذا فاز بالانتخابات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة