بورصات الخليج ترتفع بعد إبدال رئيس بورصة السعودية   
السبت 1427/4/15 هـ - الموافق 13/5/2006 م (آخر تحديث) الساعة 15:49 (مكة المكرمة)، 12:49 (غرينتش)
قفزت الأسهم في بورصات منطقة الخليج العربية اليوم بعد أن أبدلت السعودية رئيس هيئة سوق المال الذي كان محور انتقادات فجرها هبوط السوق في الشهور الأخيرة.
 
فقد ارتفع مؤشر الأسهم السعودية أكثر من 9% في حين قفز مؤشر بورصة دبي أكثر من 8%، وارتفع مؤشر بورصة أبو ظبي أكثر من 4%، لكن مؤشر البورصة الكويتية نزل 0.88%. أما البورصات الأخرى في الخليج فهي مغلقة لعطلة نهاية الأسبوع.
 
وجاء ذلك عقب قيام العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز بإعفاء رئيس هيئة سوق المال جماز السحيمي من منصبه بعد تعرضه لانتقادات شديدة بسبب أسلوب معالجته للهبوط الحاد الذي شهدته البورصة في ثلاثة أشهر وتعيين عبد الرحمن التويجري رئيس المجلس الاقتصادي الأعلى، خلفا له.
 
وقال أحد كبار الوسطاء بالبورصة في السعودية إن السوق تعود بقوة بالغة مشيرا إلى أن استمرار هذا الوضع مرتبط بما سيفعله التويجري.
 
ورأى وسطاء في دبي -حيث يستثمر كثير من السعوديين- أن إبدال رئيس هيئة سوق المال السعودية أعاد الثقة في السوق التي هوت هذا العام.
 
وكان التويجري قد قال عقب تعيينه إن إعادة الثقة في السوق ستكون شاغلا رئيسيا له، بعد هبوط عصف بصغار المستثمرين الأفراد الذين اقترض كثير منهم مبالغ كبيرة للاستثمار في الأسهم.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة