اجتماع لمناقشة إعادة إعمار العراق في نيويورك   
السبت 1428/9/11 هـ - الموافق 22/9/2007 م (آخر تحديث) الساعة 18:56 (مكة المكرمة)، 15:56 (غرينتش)

المانحون ودول كبرى وبلدان مجاورة للعراق يشاركون في الاجتماع (الفرنسية-أرشيف)
يناقش المانحون والدول العظمى والبلدان المجاورة للعراق اليوم في نيويورك سبل إعادة إعمار البلاد رغم ما تشهده من استمرار في العنف وما تواجهه من صعوبات سياسية.

ويهدف الاجتماع الممهد لمؤتمر الجمعية العامة السنوية للأمم المتحدة -الذي سيعقد الأسبوع المقبل- إلى متابعة مؤتمر دولي سابق عقد بشأن العراق في مايو/أيار الماضي في شرم الشيخ.

ويشارك في الاجتماع اليوم عشرون بلدا على المستوى الوزاري منها الدول الخمس الكبرى التي تضم الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والدول المجاورة للعراق ويعقد برئاسة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي.

وكان بان كي مون لدى تسلمه منصبه في يناير/كانون الثاني الماضي أبدى زيادة اهتمام الأمم المتحدة بالعراق بعد إلحاح واشنطن على ذلك الأمر.

وعبر كريستن سيلفربرغ مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون المنظمات الدولية عن رغبة بلاده في رؤية المزيد من مسؤولي الأمم المتحدة في بغداد.

وقد حدت الأمم المتحدة من تواجدها في العراق منذ الاعتداء على مقرها في بغداد في أغسطس/آب عام 2003 الذي ذهب ضحيته 22 شخصا منهم الممثل الخاص للأمين العام سيرجيو فييرا دو ميلو.

ويدعو القرار رقم 1770 الأمم المتحدة -عند إتاحة الظروف- إلى تقديم النصح والدعم والمساعدة للحكومة العراقية في مجالات منها السياسية والاقتصادية والإنسانية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة