الإمارات: لا تغيير في إنتاج النفط حتى نهاية العام   
الاثنين 1422/12/6 هـ - الموافق 18/2/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عبيد بن سيف الناصري
قال وزير النفط بدولة الإمارات المتحدة عبيد بن سيف الناصري إن منظمة أوبك ستحتفظ بمستوى الإنتاج الحالي حتى نهاية العام ما لم تحدث تطورات جديدة تستدعي تعديله.

ونقلت وكالة أنباء الإمارات اليوم عن الناصري قوله إن أوبك "ستستمر في تنفيذ اتفاقية تخفيض الإنتاج التي أقرتها في ديسمبر/كانون الأول الماضي حتى نهاية العام الحالي إذا لم تحدث تطورات فنية وسياسية تستدعي الوصول إلى اتفاقية جديدة". وتوصلت أوبك وخمسة من المنتجين من خارجها إلى اتفاق لخفض الإنتاج بحوالي مليوني برميل يوميا بدءا من يناير/كانون الثاني في محاولة لرفع الأسعار.

وفي الأسبوع الماضي قال وزير النفط السعودي علي النعيمي إن بلاده قد تنتظر حتى بداية عام 2003 قبل أن تعدل عن التخفيضات الأخيرة في الإنتاج.

وقال الناصري إن من السابق لأوانه الحديث عن الخطوات التي قد تتخذها أوبك في اجتماعها المقرر في منتصف مارس/آذار المقبل. وأضاف "لدينا في أوبك اتفاقية لمدة ستة أشهر وستبقى سارية دون تغيير إذا لم تحدث تطورات تتطلب ذلك".

علي النعيمي
وأضافت الوكالة أن الوزير الإماراتي أكد أنه "من الصعب التنبؤ منذ الآن بالقرارات التي ستتخذها المنظمة في اجتماعها المقبل يوم 15 مارس/آذار القادم بفيينا حيث ستجري المنظمة تقييما لأوضاع السوق النفطية من حيث العرض والطلب والأسعار وغيرها من العوامل".

ودعا الناصري روسيا إلى مواصلة التعاون مع أوبك قائلا "بدون تعاون روسيا والدول الأخرى لن يكون بإمكان أوبك المحافظة على مستويات مناسبة لأسعار النفط".

وحول التزام أوبك بالحصص الإنتاجية قال الناصري في تصريحات للصحفيين على هامش مؤتمر حول "أولويات ومحددات تطوير الطاقة في منطقة الخليج" إنه "راض حاليا" عن احترام سقف الإنتاج. وتبلغ حصة الإمارات من إنتاج النفط 2.025 مليون برميل يوميا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة