المصارف المصرية تحتاط لحرب محتملة ضد العراق   
الأربعاء 1423/12/18 هـ - الموافق 19/2/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

بينما بدأت المصارف المصرية تستشعر مخاطر الحرب التي قد تشنها الولايات المتحدة على العراق، أعلن مسؤول مصرفي كبير أن البنوك المصرية اتخذت تدابير واحتياطات لمواجهة الآثار السلبية التي ستتركها تلك الحرب على الجهاز المصرفي.

وقال أحمد البرادعي رئيس اتحاد البنوك في مصر ورئيس بنك القاهرة إن البنك خصص مبلغ 300 مليون دولار لهذا الغرض. وقال "بنك القاهرة لديه ما يوازي 300 مليون دولار من النقد الأجنبي جنبها البنك ولا يتعامل فيها حاليا بل جعلها لمواجهة الطلب المتزايد على العملة الأجنبية في حالة ضرب العراق". وبنك القاهرة هو أحد البنوك الأربعة الحكومية الكبرى في مصر.

وكان وزير التجارة الخارجية يوسف غالي قدر حجم النقص المتوقع في موارد مصر من النقد الأجنبي في حالة الحرب بما يتراوح بين ستة وثمانية مليارات دولار.

ميثاق شرف
وفي سياق متصل أعلن البرادعي في مؤتمر صحفي أن جميع البنوك الأعضاء في الاتحاد أقرت العمل بميثاق شرف جديد لنظام الصرف الأجنبي الجديد بعد تعويم الجنيه أواخر الشهر الماضي وأن البنوك بدأت العمل بهذه الضوابط من اليوم.

وتقضي هذه الضوابط بالتزام البنوك بفتح اعتمادات الاستيراد للسلع الأساسية والإستراتيجية ومستلزمات الإنتاج وتلبية الطلب على النقد الأجنبي حتى وإن اضطرت إلى كشف مراكزها بالنقد الأجنبي. كما تقضي بقصر الفرق بين سعري البيع والشراء في العملات الأجنبية في أضيق الحدود بحيث لا يزيد على 0.03 جنيه للدولار و0.05 جنيه للعملات الأجنبية الأخرى.

ويلزم الميثاق أيضا الأعضاء بمقاطعة كل من يخالف قواعده أو تعليمات البنك المركزي بشأن التعامل في سوق الصرف. وانخفض سعر الجنيه 15% منذ تعويمه في 29 يناير/ كانون الثاني الماضي وهو يبلغ اليوم 5.50 جنيهات للدولار تقريبا.

انخفاض الجنيه
واليوم قال متعاملون إن الجنيه سجل انخفاضا بسيطا مقابل الدولار في معاملات محدودة لاختفاء بائعي العملة الأجنبية وسط توقعات بمزيد من الانخفاض للعملة المحلية. وبلغ متوسط أسعار الصرف بالبنوك وشركات الصرافة 5.51 جنيهات للدولار من متوسط سعر الإغلاق أمس الثلاثاء وهو 5.50 جنيهات.

وقبل تحرير سعر الصرف كان أدنى سعر رسمي للعملة الوطنية 4.6453 جنيهات للدولار. وقال متعامل إن من يملكون نقدا أجنبيا يحجمون عن البيع توقعا لانخفاض الجنيه وقال آخر إنهم "لن يبدؤوا بيع الدولارات إلا بعد أن يثقوا في النظام".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة