الأردن يوقع أربع اتفاقيات تنقيب عن النفط   
السبت 1428/5/9 هـ - الموافق 26/5/2007 م (آخر تحديث) الساعة 21:37 (مكة المكرمة)، 18:37 (غرينتش)

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني خالد الشريدة السبت إن بلاده وقعت أربع اتفاقيات للتنقيب عن النفط في مناطق تقع شرقي المملكة مع شركات محلية وعالمية.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) عن الشريدة قوله إنه تم توقيع الاتفاقيات على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي الذي عقد على شاطئ البحر الميت الشهر الحالي للتنقيب عن النفط في مناطق غرب الصفاوي وشرقه والسرحان والأزرق شرقي البلاد.

وأضاف أن الاتفاقيات المبرمة حددت مناطق الاستكشاف وآليات الشراكة مع الشركات الأربع وهي غلوبال بتروليوم الهندية وحددت لها منطقة غرب الصفاوي الاستكشافية ويونيفرسال إنرجي الهندية التي تعاقدت للتنقيب في منطقة السرحان وبتريل المحدودة الإيرلندية للتنقب في منطقة شرق الصفاوي وسونوران الأميركية المحدودة للطاقة للتنقيب في منطقة الأزرق.

وأشار الشريدة إلى أنه لم يتم التعاقد بمنطقة الجفر ويجري العمل حاليا على تغطية المنطقة والمرتفعات الشمالية حيث وقعت سلطة المصادر الطبيعية الأردنية مع شركة كرواتية مذكرة تفاهم تمهيدا لإبرام اتفاقية بهذا الشأن.

وفيما يتعلق بشروط تقاسم الإنتاج مع جميع الشركات أوضح اعتماد الشروط المرجعية لقرار مجلس وزراء وبنسبة تقاسم النفط كحد أدنى 40% وكحد أعلى 70% لحصة الدولة باستثناء شركة يونفيرسال التي التزمت بنسبة تقاسم تبلغ 45% كحد أدنى و70% كحد أعلى.

وأشار إلى نص جميع الاتفاقيات على تأسيس شركة مشتركة بين الدولة والشركة عند بلوغ الإنتاج ألفي برميل يوميا ولمدة ثلاثين يوما متتالية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة