تأهل 34 شركة للتنقيب عن النفط في اليمن   
السبت 1427/10/13 هـ - الموافق 4/11/2006 م (آخر تحديث) الساعة 13:07 (مكة المكرمة)، 10:07 (غرينتش)
مصفاة النفط في عدن (الفرنسية-أرشيف)
أعلن وزير النفط اليمني خالد محفوظ بحاح عن تأهل 34 شركة نفطية عالمية تنافست للحصول على حق امتياز التنقيب, وإنتاج النفط ضمن المناقصة الدولية الثالثة في 14 قطاعا نفطيا في عدد من المحافظات اليمنية.
 
وقال الوزير اليمني -خلال مراسيم العطاءات الخاصة بالمنافسة- إنه سيتم الإعلان عن التنافس على سبعة قطاعات بحرية العام المقبل.

وهذه القطاعات هي حضرموت والمهرة وعدن وأبين والجوف والحديدة وشبوة.

وقالت وزارة النفط اليمنية إنه سيتم بعد شهر من استلام العطاءات فتح مغلفات العروض المقدمة من الشركات المتنافسة من قبل لجنة التفاوض.
 
وكانت الشركات الـ34 التي تحمل جنسيات 23 دولة تأهلت مبدئيا في مارس/آذار الماضي للتنافس على الحصول على حق امتياز 14 قطاعا مفتوحاً معروضة للاستثمار ضمن المناقصة الدولية الثالثة بناءً على التقييم الفني والمالي لها.
 
وتنافست هذه الشركات مع 63 شركة عالمية استبعدت منها 29 شركة لعدم تطابق مؤهلاتها مع الشروط المطلوبة للتأهيل لتشغيل القطاعات المعروضة في المناقصة الدولية الثالثة.
 
وتتميز قطاعات المناقصة -بحسب آخر خريطة نفطية- بالاحتواء على تراكيب جيولوجية ومكامن نفطية هامة تتسم بإمكانات هيدروكربونية واعدة في اليمن.
 
ويبلغ عدد القطاعات النفطية في اليمن 87 قطاعا تشمل معظم الأراضي اليابسة والمناطق المغمورة لليمن، منها 12 قطاعا منتجا، وعشرين قطاعا استكشافيا و13 قطاعا قيد المصادقة إضافة إلى 25 قطاعا مفتوحا و14 قطاعا قيد الترويج حالياً بموجب المناقصة الدولية الثالثة، وثلاثة قطاعات في المياه العميقة تقدمت لها ثلاث شركات نفطية عالمية في إطار المناقصة الدولية الخاصة بالقطاعات البحرية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة