سابك تسعى للحصول على قرض بمليار دولار   
السبت 1422/10/20 هـ - الموافق 5/1/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قالت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" إنها وقعت مذكرات مع مجموعة مصارف للاكتتاب في قرض مشترك بأكثر من مليار دولار. من جانب آخر صرح مسؤول بالشركة أن سابك تجري مباحثات لشراء وحدة بتروكيماويات هولندية.

وقالت الشركة في بيان إنها وقعت مذكرات مع مجموعة بنوك للاكتتاب في قرض قيمته 1.154 مليار دولار. وأضافت أن " التسهيل الائتماني سوف تستخدمه شركة الجبيل المتحدة للبتروكيماويات لإنشاء مجمع بتروكيماويات في مدينة الجبيل الصناعية".

وقال البيان إن بنك الخليج الدولي ومقره البحرين يقوم بدور المستشار المالي في الصفقة. ولم يذكر البيان تفاصيل أخرى عن البنوك الإقليمية أو الدولية الأخرى المشاركة، لكنه قال إن الاكتتاب في الصفقة فاق المبلغ المطلوب.

وأشاد الرئيس التنفيذي لشركة سابك محمد المعدي بجهود البنوك في الالتزام بنجاح في جدول زمني ضيق جدا، مما ساعد على إتمام الاتفاق في 28 يوما فقط من تاريخ بدء العملية على الرغم من ظروف السوق الصعبة.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي منحت سابك ثلاث شركات دولية هي هاليبرتون وميتسوبيشي وشيودا عقودا لبناء المجمع. وتقوم سابك المملوكة بنسبة 70% للحكومة السعودية بتشغيل وإدارة 16 مجمعا مع شركات دولية لإنتاج البتروكيماويات واللدائن والأسمدة والمخصبات والصلب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة