صندوق النقد يقرض تركيا 495 مليون دولار   
السبت 1425/2/27 هـ - الموافق 17/4/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

وافق صندوق النقد الدولي على الإفراج عن قرض جديد لتركيا بقيمة 495 مليون دولار، ضمن برنامج المساعدات لدعم الاقتصاد التركي المتداعي، والذي سيمتد حتى شهر فبراير/ شباط 2005.

وقال المدير العام لصندوق النقد بالإنابة آني كروغر إن جهود تركيا الكبيرة استحقت دعم المجتمع الدولي مشيرا إلى أن نتائج البرنامج الاقتصادي للحكومة التركية سجل تحسنا ملحوظا في الوقت الذي ازدادت فيه الثقة في الاقتصاد التركي.

وأوضح كروغر عقب اجتماع المكتب التنفيذي للصندوق أن البرنامج الاقتصادي التركي يواصل تحقيق نتائج مبهرا مشيرا إلى أن معدل النمو تخطى المستهدف في الخطة للعام الثاني على التوالي في الوقت الذي تقلصت فيه معدلات الفائدة بشكل حاد وانخفض التضخم إلى أقل معدل له منذ سنوات طويلة وتحققت الثقة في الليرة التركية.

وأشاد كروغر بتعامل البنك المركزي التركي مع السياسة النقدية بشكل مستمر وبسياسة تدفق رؤوس الأموال وسعر الصرف مشيرا إلى التعاون الإيجابي بين البنك المركزي والخزانة التركية في السياسة النقدية.

كما أشاد بسياسة الحكومة التركية تجاه إصلاح قطاع البنوك مشيرا إلى أن أسلوب عمل البنوك في تركيا يقترب من نظيراتها في دول الاتحاد الأوروبي بشكل تدريجي في ضوء تعزيز سلطات وكالة الإشراف على البنوك في تركيا.

يشار إلى أن الصندوق اعتمد برنامج مساعدة لتركيا قيمتها 16 مليار دولار لتركيا لمساعدتها على التصدي لأزمة الركود المستمرة منذ فبراير/ شباط 2002. وتعهدت تركيا بإجراء إصلاحات اقتصادية في إطار برنامج مدته ثلاث سنوات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة