قرب إصلاح خط الغاز المصري لإسرائيل   
الاثنين 1432/8/10 هـ - الموافق 11/7/2011 م (آخر تحديث) الساعة 15:41 (مكة المكرمة)، 12:41 (غرينتش)

انفجار خط أنابيب الغاز المصري تسبب بإيقاف ضخ الغازلإسرائيل والأردن (رويترز-أرشيف)


رجح مصدر مسؤول بوزارة البترول المصرية أن يتم الانتهاء من إصلاح خط الأنابيب الذي يمد إسرائيل والأردن بالغاز الطبيعي نهاية الأسبوع الحالي.

وأوضح المسؤول أن الشركة المصرية للغازات الطبيعية (جاسكو) تقوم بإصلاح خط الأنابيب عند جزء يتقاطع مع خط للسكك الحديدية.

وقد وقع تفجير خط الأنابيب في الرابع من الشهر الجاري، ويعد الثالث من نوعه منذ ثورة 25 يناير، وبعد هجومين مماثلين بالخامس من فبراير/ شباط و27 أبريل/ نيسان الماضيين ظل خط الأنابيب مغلقا عدة أسابيع.

ووفق مصادر مطلعة فإن الأضرار الناجمة عن التفجير الأخير في سيناء لم تكن جسيمة كما حصل المرتين السابقتين.

وعادة ما تحصل إسرائيل من مصر على ما يصل إلى 45% من احتياجاتها من الغاز بموجب اتفاق يبلغ عشرين عاما تم إبرامه عام 2005، أما النسبة الباقية فتحصل عليها من حقل مجموعة يام ثيتيس قبالة الساحل الجنوبي للبحر المتوسط.

أزمة الأردن
كما تمد مصر الأردن بنحو 80% من حاجاته لإنتاج الكهرباء بحيث تصدر إلى المملكة يوميا 6.8 ملايين متر مكعب من الغاز.

وإثر التفجير الأخير للأنبوب المصري، حذر الأردن من صيف غير اعتيادي ينتظر المملكة بعد توقف الإمداد بالغاز الطبيعي المصري المستخدم لتوليد الكهرباء.

وفي سياق متصل كشف وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني خالد طوقان عن أن حكومة بلاده تدرس حاليا عرضا إيرانيا لتزويد المملكة بالغاز الطبيعي كخيار في مواجهة أزمة تزويد الطاقة التي تمر بها.

وأضاف بأن الحكومة تدرس عددا من الخيارات للتزود بالغاز الطبيعي من روسيا وقطر إلى جانب استمرار المفاوضات مع القاهرة للتوصل إلى اتفاق نهائي حول الأسعار والكميات التي سيتم ضخها للمملكة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة