بحر العلوم: العراق يصدر 1.6 مليون برميل نفط يوميا   
الثلاثاء 1426/7/5 هـ - الموافق 9/8/2005 م (آخر تحديث) الساعة 18:20 (مكة المكرمة)، 15:20 (غرينتش)

بحر العلوم: مفاوضات مع شركات عالمية لإقامة مصفاة نفط (الفرنسية)
أعلن وزير النفط العراقي إبراهيم بحر العلوم أن العراق يصدر 1.6 مليون برميل نفط يوميا في الفترة الحالية بالإضافة إلى استهلاك محلي يبلغ 600 ألف برميل يوميا.

وأفاد بحر العلوم بأن العراق الذي يواجه غضبا شعبيا بسبب نقص الوقود يتطلع لإنتاج 13 مليون لتر بنزين يوميا في نهاية أغسطس/ آب الجاري و14 مليون لتر بنزين يوميا بحلول نهاية أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وقال بحر العلوم إن وزارة النفط سجلت في يونيو/ حزيران الماضي أعلى إيرادات شهرية في تاريخ صناعة النفط العراقية إذ بلغت الإيرادات 2.5 مليار دولار.

وأشار إلى أن العراق أنتج 11 مليون لتر بنزين يوميا في الشهر الماضي و10.25 ملايين لتر يوميا في يونيو/ حزيران الماضي و9.6 ملايين لتر يوميا في مايو/ أيار الماضي.

وأوضح أنه ضمن خطة لمدة 100 يوم تمكنت وزارة النفط من تحقيقها وتهدف لزيادة قدرات البلاد التصديرية. وتسعى الوزارة من تطبيق الخطة إلى رفع الإنتاج والصادرات إلى مستويات النصف الأول من العام الماضي.

واستطاعت مصافي النفط العراقية في شمالي البلاد وجنوبيها رفع طاقتها الإنتاجية من المشتقات النفطية بزيادة تراوحت بين 7% و10% من الغاز السائل والبنزين.

ويجري العراق مفاوضات مع شركات تصفية نفط عالمية بشأن عمليات استثمارية لإقامة مصفاة نفط بطاقة تكرير بحجم 300 ألف برميل يوميا لتلبية احتياجات المواطنين.

وأعلن المهندس حسن محمد تايه إعادة تشغيل تجريبي لمصفاة نفط السماوة بعد توقف دام 14 عاما في أعقاب التدمير والخراب الكبير الذى أصيبت به خلال حرب الخليج الثانية والحرب الأميركية على العراق عام 2003.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة