هبوط أسعار النفط مع عودة النفط العراقي للأسواق   
الثلاثاء 1423/2/24 هـ - الموافق 7/5/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

سجل مزيج برنت انخفاضا شديدا نزل به عن مستوى 25 دولارا للبرميل في بورصة البترول الدولية صباح اليوم بعد إعلان العراق أنه سيستأنف تصدير النفط هذا الأسبوع لكن متعاملين توقعوا أن يكون الانخفاض محدودا.

فقد انخفض برنت في عقود يونيو/حزيران 77 سنتا إلى 24.98 دولارا للبرميل. وجاء رد الفعل لأنباء استئناف الصادرات العراقية متأخرا لأن بورصة البترول الدولية كانت مغلقة أمس الاثنين.

أما سعر الخام الأميركي الخفيف بسوق نايمكس فانخفض تسعة سنتات إلى 26.03 دولارا للبرميل في المعاملات الإلكترونية على نظام أكسس بعد أن هبط 50 سنتا أمس الاثنين.

ورغم الإعلان العراقي الذي صدر يوم الأحد عن استئناف التصدير يوم الثامن من مايو/أيار الجاري بعد شهر واحد من فرض حظر على الصادرات، قال تجار إن انخفاض الأسعار سيكون محدودا بفعل عدة عوامل منها عدم تحرك أوبك لسد النقص العراقي وعوامل فنية أخرى.

وقال الخبير النفطي لورانس إيغلز "إذا بدأ النفط التحرك صوب سعر 23 دولارا فسيبدو رخيصا عند هذا المستوى وسيبدأ الإقبال على الشراء للاستفادة من انخفاضه لذلك فالهبوط سيكون محدودا جدا". وكان العراق أوقف صادراته البالغة نحو 1.7 مليون برميل يوم الثامن من أبريل/نيسان الماضي احتجاجا على اجتياح القوات الإسرائيلية للمدن الفلسطينية في الضفة الغربية.

ومن المقرر أن يصوت مجلس الأمن هذا الأسبوع على إدخال تعديلات على برنامج "النفط مقابل الغذاء" الذي يصدر العراق نفطه بموجبه. وقال دبلوماسيون إن الأعضاء الخمسة الدائمين في المجلس اتفقوا على تعديل العقوبات السارية على العراق وتمديد العمل ببرنامج النفط مقابل الغذاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة