غازبروم تشترط نشر مراقبين لاستئناف تصدير الغاز لأوروبا   
الخميس 11/1/1430 هـ - الموافق 8/1/2009 م (آخر تحديث) الساعة 21:58 (مكة المكرمة)، 18:58 (غرينتش)

قطع الغاز الروسي تسبب بنقص في الإمدادات لكثير من دول الاتحاد الأوروبي
(الفرنسية-أرشيف)

أعربت شركة غازبروم الروسية العملاقة -التي تحتكر تصدير الغاز الروسي- عن استعدادها لاستئناف ضخ الغاز إلى أوروبا في أسرع وقت ممكن. واشترط رئيس الشركة أليكسي ميلر لتحقيق ذلك قيام خبراء من الاتحاد الأوروبي بمراقبة تدفق الغاز عبر خطوط الإمداد في أوكرانيا.

وكان الاتحاد الأوروبي قرر اليوم إرسال خبراء إلى أوكرانيا للحصول على معلومات مستقلة عن تدفق الغاز الطبيعي إلى أوروبا، في حين وصل مسؤولون بارزون من كييف وموسكو إلى بروكسل لحشد دعم الاتحاد الأوروبي في خلافهما بشأن الغاز.

وقال مسؤول أمن الطاقة في المفوضية الأوروبية هاينز هيلبرشت للبرلمان الأوروبي إن الاتحاد سيشكل فريقا للسفر إلى أوكرانيا وروسيا للمساعدة في مراقبة الكميات المتدفقة من الغاز في عين المكان لكي يكون هناك مزيد من الشفافية.

وأشار هيلبرشت إلى أن رئيسي وزراء روسيا وأوكرانيا وافقا من حيث المبدأ على إرسال هذه البعثة "وهو ما يجعل ذلك ممكنا خلال الأيام المقبلة".

وأوضح أن البعثة تتكون من خبراء غاز أوروبيين ومسؤولين من المفوضية الأوروبية التي تعد الجناح التنفيذي للاتحاد الأوروبي.

وفي وقت سابق صرح المتحدث باسم المفوضية جونس ليتنبرجر للصحفيين قائلا "لا نريد إرسال مراقبين فقط للتحقق من أن الوضع لم يتغير. نريد إرسال مراقبين للتأكد من أن الوضع تغير وأنه جرى استئناف الإمدادات ونقل الغاز".

جلسة طارئة
أليكسي ميلر اشترط نشر مراقبين أوروبيين في أوكرانيا لاستئناف ضخ الغاز (رويترز)
وعقدت اليوم جلسة طارئة للجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي لسماع وجهات نظر مدير مؤسسة نافتوغاز المحتكرة للغاز في أوكرانيا أوليه دوبينا ورئيس شركة غازبروم الروسي أليكسي ميلر وساسة من كلا الجانبين لمناقشة أسباب الخلاف الذي نشب بشأن عقود الغاز بين الدولتين الذي تسبب في نقص في الإمدادات عبر أماكن كثيرة من أوروبا.

واعتبر دوبينا أن الخلاف بين الشركتين الروسية والأوكرانية تجاري بالأساس، مشيرا إلى أن غازبروم ترغب برفع سعر الغاز إلى أوكرانيا بنسبة 70% بينما ترفض رفع قيمة الرسوم على مرور الغاز عبر أوكرانيا إلى أوروبا.

واتهمت روسيا أوكرانيا بأنها تسرق الغاز الموجه إلى أوروبا وهو ما ينكره مسؤولو أوكرانيا.

وتعتمد دول الاتحاد الأوروبي على روسيا في الحصول على ربع كميات الغاز التي تستهلكها وحوالي 80% من كميات الغاز المصدرة لأوروبا تمر بخطوط الأنابيب في أوكرانيا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة