غزة   
الأحد 27/12/1425 هـ - الموافق 6/2/2005 م (آخر تحديث) الساعة 12:09 (مكة المكرمة)، 9:09 (غرينتش)


هي مركز قطاع غزة وعاصمة الجنوب الفلسطيني ومركزه الاقتصادي والثقافي لوقوعها على الساحل الفلسطيني وبالقرب من مصر (32 كم شمالي الحدود المصرية)، وتعتبر واحدة من أقدم المدن التاريخية في العالم، وموقعها الإستراتيجي جعلها نقطة رئيسية على الطريق التجاري القديم الذي يأتي من شبه الجزيرة العربية إلى ساحل البحر الأبيض المتوسط ومحطة استراحة للقوافل بين مصر وبلاد الشام.

والكنعانيون هم أول من سكن المدينة واشتهرت تاريخيا بالمعبد الذي هدمه شمشون على نفسه وعلى أعدائه، وبدأت عهدها الإسلامي سنة 600 ميلادية وفيها مثوى هاشم بن عبد مناف جد النبي محمد صلى الله عليه وسلم ولذلك تلقب بغزة هاشم.

استولى عليها الصليبيون في القرن الثاني عشر الميلادي إلى أن تحررت مع بقية فلسطين عام 1187م. وتشتهر غزة بزراعة الحمضيات واللوزيات وأنواع أخرى من الفواكه ومشاتل الزهور ومن صناعاتها الشهيرة السجاد المصنوع يدويا والخزفيات والأثاث المصنوع من الخيزران، وتشتهر غزة بمأكولاتها البحرية وفيها العديد من المطاعم والفنادق الحديثة على طول شاطئها وتوفر الحياة الليلية في غزة للزائرين أمسيات ممتعة في فنادقها.

أما المسجد العمري فهو أشهر مساجد غزة ويقع وسط المدينة في نهاية شارع عمر المختار، وفي شارع الوحدة بوسط غزة أيضا توجد قلعة نابليون أو "قصر الباشا" وهو بناء من الحجر، ضخم يعود إلى العصر المملوكي وقد أقام فيه نابليون بونابرت بضع ليال خلال حملته إلى بلاد الشام ومصر. وفي مدينة غزة القديمة توجد كنيسة القديس بورفيروس وبنيت عام 420 ميلادية وهي تابعة للكنيسة الأرثوذكسية اليونانية.

وفي حي الدرج يوجد مسجد السيد هاشم وهو من أكبر وأجمل المساجد القديمة في غزة ويعتقد أنه بني في موقع قبر هاشم بن عبد مناف جد النبي صلى الله عليه وسلم. بقي أن نذكر أن غزة شهدت في السنوات القليلة الماضية نهضة عمرانية وتجارية كبيرة وأنشئ فيها مطار دولي كبير ولكن سلطات الاحتلال دمرت بعض مرافقه وأغلقته، وفي غزة ميناء صغير يستعمل لصيد الأسماك.

خان يونس
مدينة ساحلية على بعد 25 كم جنوبي غزة وهي سوق للمنتجعات الزراعية أما الخان الواقع على طرف ساحة البلدة فهو عبارة عن قلعة بنيت في القرن الثالث عشر لإيواء التجار والحجاج على طريق التجارة القديم بين بلاد الشام وكل من مصر وشبه الجزيرة العربية، واستخدمت أيضا مركزا لحراسة الحجاج، وتشتهر خان يونس ببساتين البرتقال والليمون والكروم وبها بعض الصناعات الحرفية التقليدية.

رفح
تقع في أقصى جنوب فلسطين ملاصقة للحدود الفلسطينية- المصرية وهي مدينة ساحلية تنتهي إليها الطريق الرئيسية الدولية الآتية من عكا شمال فلسطين مرورا بمدن الساحل الفلسطيني حيفا ويافا.

وتشتهر رفح ببساتين البرتقال والليمون وبها مرفأ صغير لصيد الأسماك وبعض الصناعات التقليدية، ورفح من المدن القديمة وعثر فيها على مقبرة تعود إلى العصر البرونزي وبقايا من الخزف والآنية البرونزية وألواح من الفسيفساء.

دير البلح
مدينة ساحلية تقع بين رفح وغزة تشتهر بصيد الأسماك وبيارات الليمون والنخيل، وفيها أول دير بني في فلسطين بنته القديسة هيلانة في عام 372م.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة