الصين تدعو للحفاظ على الاستقرار المالي   
الجمعة 1432/10/26 هـ - الموافق 23/9/2011 م (آخر تحديث) الساعة 22:04 (مكة المكرمة)، 19:04 (غرينتش)

بريكس أبدت استعدادها لإقراض صندوق النقد ومؤسسات مالية عالمية (الأوروبية-أرشيف) 

حثت المالية الصينية الدول المتقدمة الكبرى على الحفاظ على الاستقرار المالي، ومعالجته بطريقة مناسبة لحل مشاكل ديونها السيادية، وأن تقلل الآثار الجانبية السلبية الناتجة عن سياساتها، وأن تتيح المزيد من الموارد المالية العالمية للدول النامية.

وفي بيان صدر اليوم، طالبت الوزارة الدول المتقدمة على قوة الدفع للانتعاش الاقتصادي لإقامة توازن بين تحقيق النمو الاقتصادي بالأجل القصير وإجراء تعديلات للنظام المالي بالأجل المتوسط إلى الطويل.

كما دعت بكين دول مجموعة بريكس، التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، للقيام بإجراءات مرنة وفعالة لكبح التضخم وتدفقات رؤوس الأموال عبر الحدود، وحثتها على تنسيق سياساتها المالية.

وأكد البيان الختامي لاجتماع بريكس الذي عقد أمس بواشنطن الاستعداد لإقراض صندوق النقد الدولي أو مؤسسات مالية عالمية أخرى لزيادة قدراتهم على مكافحة الأزمات المالية.

وفي سياق متعلق بالاستقرار المالي العالمي، تعهد وزراء مالية ومحافظو البنوك المركزية في مجموعة العشرين باتخاذ إجراءات منسقة لمواجهة التحديات التي تواجه الاستقرار المالي العالمي.

وقال الوزراء والمحافظون في بيانهم إن البنوك المركزية ستكون على استعداد لتوفير السيولة للمصارف وفق الحاجة. وتعهدوا بالعمل على استقرار النظم المصرفية والأسواق المالية، ودعم الانتعاش الاقتصادي العالمي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة