أسعار النفط تتراجع بعد زيارة سولانا لطهران   
الثلاثاء 1427/5/9 هـ - الموافق 6/6/2006 م (آخر تحديث) الساعة 13:04 (مكة المكرمة)، 10:04 (غرينتش)

زيارة سولانا إلى طهران تهدئ أسواق النفط بعد ارتفاع الأسعار أمس (الفرنسية)
انخفضت أسعار النفط خلال التعاملات الآسيوية اليوم وسط آمال بإمكانية حل مسألة التوتر بين إيران والغرب الناجم عن برنامج طهران النووي المثير للجدل بعد وصول مسؤولين من الاتحاد الأوروبي إلى طهران.

ويأتي هذا التراجع بعدما أعرب الممثل الأعلى للسياسة الخارجية بالاتحاد خافيير سولانا عن أمله في قيام علاقة جديدة مع إيران، في حين أعلنت طهران رغبتها بدراسة العرض الدولي الجديد.

وتراجع سعر الخام الأميركي الخفيف في العقود الآجلة تسليم يوليو/تموز المقبل 13 سنتا إلى 72.47 دولارا للبرميل مقارنة مع إغلاقه على 72.60 دولارا في الولايات المتحدة أمس.

واستقر سعر مزيج برنت لعقود تسليم الشهر المقبل على 71.37 دولارا للبرميل.

وكانت التوترات بين إيران والغرب قد ساهمت في دفع أسعار الخام على المستوى العالمي للارتفاع بعد تهديد إيران بقطع الإمدادات النفطية من الخليج ردا على ضربة أميركية على خلفية الأزمة النووية.

وحذر المرشد الأعلى لإيران آية الله علي خامنئي من أن أي خطأ ترتكبه الولايات المتحدة ضد إيران سيعرض إمدادات النفط من الخليج لخطر كبير.

وفي المجال النفطي أيضا أعلن في طوكيو عن تبني وزراء خارجية اليابان وأربع دول وسط آسيا أمس خطة عمل تقضي بجعل طرق المواصلات بالمنطقة أكثر أمنا لفتح طريق الجنوب لاحقا أمام صادرات الغاز والنفط.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة