تحسن الإقبال على السيارات   
الأربعاء 1430/12/29 هـ - الموافق 16/12/2009 م (آخر تحديث) الساعة 17:20 (مكة المكرمة)، 14:20 (غرينتش)

مبيعات رينو بأوروبا زادت الشهر الماضي 43% (الفرنسية-أرشيف)

بعثت بيانات صادرة عن شركتي رينو لصناعة السيارات وميشلان لصناعة الإطارات الفرنسيتان بالتفائل، حيث أظهرت زيادة الإقبال على شراء السيارات الشهر الماضي.

وعزي التحسن الملفت على القطاع إلى رغبة المستهلكين للاستفادة من برامج حفز على شراء السيارات كانت طرحتها العديد من الحكومات  توشك على الانتهاء في إطار الجهود لمواجهة أزمة الركود الاقتصادي العالمي.

وقالت رينو التي زادت مبيعاتها الأوروبية بنسبة 43.4% في نوفمبر/تشرين الثاني مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، إن مبيعاتها من سيارات الركاب والمركبات التجارية الخفيفة على مستوى العالم زادت بنسبة 32.2% في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بالمقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي بعد ارتفاعها بنسبة 16.8% في أكتوبر/تشرين الأول.

وعن فترة الأحد عشر شهرا من العام الجاري أوضحت البيانات أن مبيعات رينو تراجعت بنسبة 5.9% عند مقارنتها بنفس الفترة من العام الماضي، لتصل إلى 2.1 مليون مركبة، في حين نزلت مبيعات سيارات الركاب 2.1% إلى 1.85 مليون مركبة.

من جانبها قالت ميشلان إن مبيعات الإطارات لأول مرة للمركبات الخفيفة ارتفعت بنسبة 19.9% في الشهر الماضي بأوروبا و 9.4% في شمال أفريقيا.

وبينت أن الازدهار الحقيقي جاء من الصين حيث ارتفعت المبيعات بنسبة 64.1%.

وأضافت بأن مبيعات الإطارات بغرض الاستبدال ارتفعت الشهر الماضي بنسبة 9.2% في أوروبا و 10.5% في شمال أفريقيا و21% في الصين.

وأظهرت مبيعات الإطارات أن سوق الشاحنات التي تضررت بشدة من التراجع الاقتصادي العالمي ولم يشملها برامج الحوافز الحكومي ما زالت تعاني.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة