زيادة كبيرة بأرباح إكسون موبيل   
الجمعة 1432/12/2 هـ - الموافق 28/10/2011 م (آخر تحديث) الساعة 18:53 (مكة المكرمة)، 15:53 (غرينتش)

إكسون موبيل تخطط لإنفاق 37 مليار دولار لضخها بمشاريع نفطية عبر العالم (رويترز-أرشيف) 

حققت إكسون موبيل كورب أكبر شركة نفط في العالم زيادة في أرباحها خلال الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 41% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي لتصل إلى 10.33 مليارات دولار، أو ربح بواقع 2.13 دولار للسهم الواحد. 

وكانت الشركة قد حققت أرباحا في الربع الثالث من العام الماضي قيمتها 7.35 مليارات دولار أو ما يعادل 1.44 دولار للسهم الواحد.

وأوضحت الشركة في بيان لها صدر مساء أمس أن أرباحها تجاوزت حاجز العشرة مليارات دولار للربع الثالث على التوالي منذ بدء العام الجاري، وكانت آخر مرة تحقق فيها ذلك في عام 2008 في ظل أزمة الركود العالمي.

وعن سبب ارتفاع أرباحها، عزت الشركة ذلك إلى زيادة أسعار النفط خلال الفترة المحددة، غير أنها لفتت النظر إلى أن ارتفاع أسعار الخام أدى إلى تراجع الإنتاج الفعلي للنفط والغاز الطبيعي بنسبة 3.8%.

وتخطط إكسون موبيل حسب رئيسها التنفيذي ريكس تيلرسون لإنفاق 37 مليار دولار في العام الجاري لضخها في مشاريع عبر العالم تتضمن التنقيب عن احتياطيات جديدة من النفط والغاز، وإقامة منصات لتصدير الغاز وزيادة المصافي ومصانع الكيماويات.

وأبرمت الشركة الأميركية في وقت سابق من العام الجاري اتفاقا بقيمة 3.2 مليارات دولار مع شركة روزنفت الروسية للتنقيب عن آبار نفط في البحر الأسود ومنطقة القطب الشمالي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة