فيسبوك ترفع النطاق السعري لسهمها   
الثلاثاء 1433/6/23 هـ - الموافق 15/5/2012 م (آخر تحديث) الساعة 22:15 (مكة المكرمة)، 19:15 (غرينتش)
من المرجح أن تتجاوز القيمة السوقية لفيسبوك مائة مليار دولار (الجزيرة)
رفعت شركة موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك النطاق السعري لأكبر طرح عام أولي لأسهم شركة في البورصة ليصبح السعر بين 34 و38 دولارا للسهم بدلا من 28 و34 دولارا للسهم، وبذلك يمكن جمع أكثر من 12 مليار دولار إذا بيعت جميع الأسهم المطروحة.
 
وبررت الشركة رفع النطاق السعري بأنه جاء نتيجة الطلب القوي على أسهم فيسبوك الذي أكده بيان للجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية اليوم الثلاثاء.

وبذلك ستتراوح قيمة الشركة السوقية بين 93 مليارا و104 مليارات دولار، لتنافس القيمة السوقية لشركات إنترنت كبرى مثل أمازون دوت كوم، وتتخطى هيلويتباكارد ودل معا.

وعند سعر متوسط أي 36 دولارا تجمع فيسبوك 12.1 مليار دولار متخطية الطرح الأولي لغوغل في 2004 الذي كان يعد أكبر طرح والذي بلغت قيمته 1.67 مليار دولار لشركة كانت قيمتها السوقية 23 مليار دولار.

وكانت بورصة وول ستريت قد توقعت أن ترفع فيسبوك النطاق السعري للسهم مع حرص مستثمرين على الفوز بنصيب في علامة قوية.

وحملة الترويج لطرح أسهم فيسبوك كانت قد بدأت الأسبوع الماضي واجتذبت أعدادا ضخمة من المستثمرين.

وقال مصدر مطلع إن فيسبوك تنوي إغلاق دفاتر تسجيل العروض في وقت لاحق اليوم أي قبل يومين من الموعد المحدد في مؤشر على أن الطرح الأولي التاريخي يلقى طلبا قويا.

ومن المقرر أن تسعر الشركة أسهمها الخميس القادم على أن يبدأ تداولها في اليوم التالي. وستستخدم الشركة حرفي "أف و بي" رمزا للتداول في البورصة.
 
يعود معظم دخل فيسبوك إلى الإعلانات على الموقع التي تستهدف أعضاء يبلغ عددهم نحو 845 مليونا على مستوى العالم
عائدات
وتبين وثائق الطرح العام الأولي التي تقدمت بها فيسبوك أن عائدات العام الماضي ارتفعت بنسبة 88% مقارنة بالعام السابق عليه لتصل إلى 3.7 مليارات دولار مع تحقيق دخل بقيمة مليار دولار.

ويعود معظم دخل فيسبوك تقريبا إلى الإعلانات على الموقع التي تستهدف أعضاء يبلغ عددهم نحو 845 مليونا على مستوى العالم.
ويرجح أن تستخدم فيسبوك الأموال التي سيتم جمعها من الطرح العام الأولي لتغذية توسعها السريع وإضافة خدمات جديدة، إذ إنها تواجه منافسة شرسة من شركة غوغل التي استطاعت شبكتها الاجتماعية (غوغل بلس) أن تستقطب مائة مليون مستخدم خلال ستة أشهر فقط.
 
والمساهم الأكبر في فيسبوك هو مديرها التنفيذي مارك زوكربيرغ البالغ من العمر 27 عاما، وهو من أسس الموقع في غرفته بجامعة هارفارد في يناير/ كانون الثاني 2004.
ويمكن أن تبلغ قيمة حصته البالغة 28% في الشركة 28 مليار دولار، ليصبح إثر طرح الأسهم التاسع على قائمة فوربس للشخصيات الأكثر ثراء في العالم.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة