أوبك: إنتاج المنظمة أعلى من الحصص بسبب ارتفاع الأسعار   
الأربعاء 1425/2/23 هـ - الموافق 14/4/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

بورنومو يوسجيانتورو
قال رئيس منظمة أوبك بورنومو يوسجيانتورو إن إنتاج المنظمة من النفط يتجاوز قيود الإنتاج الرسمية بسبب الارتفاع الحالي في أسعار الخام.

واعتبر بورنومو وزير النفط الإندونيسي -في تصريحات له في العاصمة الإندونيسية جاكرتا- أن الأسعار مرتفعة بسبب المخاوف داخل الولايات المتحدة من انخفاض مخزونات المنتجات النفطية.

واتفق أعضاء أوبك على خفض حصص الإنتاج بواقع مليون برميل يوميا -أي بنسبة 4%- إلى 23.5 مليون برميل يوميا بدءا من أول أبريل/نيسان خشية انخفاض أسعار النفط مع التراجع الموسمي في الطلب نهاية فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

إلا أن الطلب المتزايد على النفط في الصين وانخفاض مخزونات الوقود الأميركية دعم ارتفاع أسعار النفط التي تجاوزت 38 دولارا للبرميل في نيويورك الشهر الماضي لتسجل أعلى سعر منذ 13 عاما. وبلغ سعر الخام في نيويورك اليوم 36.88 دولارا للبرميل.

وكان تجار نفط قالوا أمس إن قطر أبلغت مشتري النفط الرئيسيين في اليابان وكوريا الجنوبية أنها ستبقي إمداداتها من النفط الخام لهم في مايو/أيار المقبل على مستواها في أبريل/نيسان.

جاء ذلك بعدما فاجأت السعودية المتعاقدين معها في اليابان وكوريا الجنوبية بأنها سترفع إمداداتها لهم في الشهر المقبل بنحو 12 نقطة مئوية عن شحنات الشهر الجاري.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة