دول آسيان تجتمع لصياغة إصلاحات تجارية   
الاثنين 1424/7/6 هـ - الموافق 1/9/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

يعقد وزراء اقتصاد رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في كمبوديا غدا الثلاثاء اجتماعا لصياغة مجموعة من الإصلاحات التجارية تهدف لتجنب التهديد الاقتصادي المتنامي من الصين.

وتعمل الحواجز التجارية غير الرسمية مثل الإجراءات الجمركية المعقدة واختلاف اللوائح الفنية على إعاقة حلم آسيا بالاندماج ككتلة تجارية يصل تعداد سكانها لنحو 500 مليون نسمة. ويرى منتقدو آسيان أنها تفتقر للإرادة السياسية اللازمة لإصلاح اقتصادياتها.

وفي حالة إصلاحات اقتصادية بعيدة المدى واندماج اقتصادي أقوى لن تتمكن آسيان من المنافسة على الساحة التجارية العالمية أو جذب استثمارات أجنبية في مواجهة عمالقة مثل الصين والهند.

ويمهد لاجتماع وزراء الاقتصاد محادثات تجارية بين آسيان والهند والصين واليابان وكوريا الجنوبية. وتحتل هذه المحادثات أهمية لتحديد ما إذا كانت الإصلاحات التي روج لها بشكل غير رسمي بجاكرتا في يوليو/ تموز الماضي ستتحول لخطوات ملموسة.

وستقدم أي إجراءات يتفق عليها وزراء الاقتصاد إلى زعماء آسيان في اجتماعهم السنوي في منتجع بالي بإندونيسيا في أكتوبر/ تشرين الأول. وتتشكل آسيان من بروناي وكمبوديا وإندونيسيا ولاوس وميانمار وماليزيا والفلبين وسنغافورة وتايلند وفيتنام.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة