غازبروم تخفض أسعار الغاز لأوروبا   
الأربعاء 1430/7/1 هـ - الموافق 24/6/2009 م (آخر تحديث) الساعة 20:11 (مكة المكرمة)، 17:11 (غرينتش)
مداخيل غازبروم من المتوقع أن تتقلص إلى 40 مليار دولار (الفرنسية-أرشيف) 

أكد ألكسندر ميدفيديف نائب رئيس شركة "غازبروم" الروسية العملاقة للغاز اليوم الأربعاء في موسكو أن الشركة ستقدم تخفيضا حادا في أسعار الغاز لأوروبا، حيث ستخفض متوسط سعر 1000 متر مكعب من 400 إلى 280 دولارا.
 
وقال ميدفيديف إنه من المتوقع أن تنخفض إجمالي العمليات نتيجة لذلك إلى40 مليار دولار مقارنة بالرقم القياسي الذي سجلته في العام 2008 الذي بلغ 65 مليار دولار.

وأوضح أن عمليات تسليم الغاز إلى الدول التي تقع خارج الاتحاد السوفياتي السابق ستنخفض في العام 2009 إلى 142.1 مليار متر مكعب لتبلغ نسبة الانخفاض 11% مقارنة بالعام السابق.
 
وأضاف أنه يتوقع انخفاض عمليات التسليم للنصف الأول من العام بنسبة 26% إلى 59.5 مليار متر مكعب.
 
وأوضح أن انخفاض أرقام التصدير يرجع بشكل كبير إلى إغلاق أوكرانيا الكامل لخط أنابيب رئيس لأسابيع عدة الشتاء الماضي.
 
ورغم أن الشركة تعتمد في أسعارها للغاز على أسعار النفط ما تزال آلية تحديد الأسعار سرا تجاريا.
 
صفقات استثمار
من جهة أخرى اتفقت شركة توتال الفرنسية ونوفاتاك أكبر شركة روسية خاصة للغاز على العمل المشترك لتطوير حقل للغاز في غرب سيبيريا.
 
وقال رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين إن الاتفاق حصل بين الشركتين لإنفاق حوالي 900 مليون دولار بقصد استغلال وتطوير حقل الغاز في شبه جزيرة يامال في غرب سيبيريا.
 
وأضاف بوتين أن الشركة الفرنسية مهتمة أيضا بإنجاز مشروع مشترك مع غازبروم المملوكة للدولة لبناء مصنع للغاز الطبيعي المسال على شبه جزيرة يامال، لكن الاتفاق النهائي لم يتم بعد، وفق قوله.
 
من جهته أكد كريستوف مارجوري الرئيس التنفيذي لتوتال إن الشركة ستواصل الاستثمار مع غازبروم في المشروع الضخم لتطوير حقل الغاز في بحر بارنتس.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة