اليورو يستأنف موجة الصعود أمام الدولار والإسترليني   
الثلاثاء 1423/11/12 هـ - الموافق 14/1/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

استأنف اليورو مساره الصعودي اليوم الثلاثاء مسجلا مستوى جديدا من الارتفاع في ثلاث سنوات أمام الدولار مع تزايد القلق من أن تؤكد بيانات مبيعات التجزئة الأميركية التوقعات القاتمة للاقتصاد الأميركي.
وارتفع اليورو إلى 1.0590 دولار متجاوزا مستوى 1.0585 دولار الذي بلغه يوم الجمعة الماضي عقب تقرير مخيب للآمال عن البطالة.

وتفوق اليورو على باقي العملات الرئيسية مؤخرا وقفز اليوم إلى أعلى مستوى في ثلاثة أعوام ونصف العام أمام الجنيه الإسترليني. ويتوقع اقتصاديون أن تظهر مبيعات التجزئة الأميركية باستثناء السيارات نموا هزيلا يبلغ 0.2% في ديسمبر/ كانون الأول مقارنة مع ارتفاعها بنسبة 0.5% في نوفمبر/ تشرين الثاني.

الدولار يصارع في آسيا
وخيمت مشاعر القلق هذه على أسواق الصرف بآسيا،
وقال متعاملون إن شائعات بأن واشنطن تخلت عن سياسة الدولار القوي مما ساعد في هبوط العملة الأميركية. ونزل الدولار إلى 118.72 ينا في التعاملات الآسيوية من أعلى مستوياته عند 119.18 ينا.

ويتوقع بعض المتعاملين أن يهوى الدولار دون 118 ينا لكن آخرين يتوقعون صدور تصريحات عن السلطات اليابانية تساعد في صعود الدولار. وقال زيمبي ميزوغوتشي الذي خلف هاروهيكو كورودا بوزارة المالية إن القوة الزائدة للين لا تفيد اقتصاد طوكيو.

وأكد ميزوغوتشي أن احتمالات انتعاش الاقتصاد الأميركي أقوى نسبيا عنها في اليابان وأوروبا وهو ما يعني أن الظروف الاقتصادية لا تبرر قوة الين على المدى المتوسط.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة