أوبك تتوقع ارتفاعا جديدا في أسعار النفط   
الاثنين 26/4/1425 هـ - الموافق 14/6/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

يوسجيانتورو (وسط) أثناء اجتماع أوبك الأخير (الفرنسية)
قال رئيس منظمة أوبك بورنومو يوسجيانتورو اليوم إن من المرجح أن ترتفع أسعار النفط مجددا نتيجة الأحداث السياسية، مؤكدا التزام المنظمة بقرار رفع الإنتاج في أغسطس/آب للشهر الثاني على التوالي.

وأضاف يوسجيانتورو -وهو وزير النفط الإندونيسي أيضا- في تصريحات صحفية أن قرار أوبك زيادة الإنتاج 2.5 مليون برميل يوميا ثابت، وبواقع مليوني برميل اعتبارا من الأول من يوليو/تموز ثم 500 ألف برميل إضافية في الأول من أغسطس/آب، نافيا تكهنات في السوق بأن المنظمة قد تتخلى عن المرحلة الثانية من الاتفاق على زيادة الإنتاج.

وحث رئيس أوبك الدول المصدرة للنفط غير الأعضاء في المنظمة على زيادة الإنتاج للحد من ارتفاع الأسعار.

ولم يحدد يوسجيانتورو الأحداث السياسية التي يقصدها، لكن تصاعد العنف في السعودية والعراق أضاف ما بين خمسة وتسعة دولارات إلى سعر برميل النفط نتيجة تزايد المخاطر كما يقول المحللون.

وكانت أوبك التي تسيطر على نصف صادرات النفط العالمية قد اتفقت يوم الثالث من هذا الشهر على زيادة الإنتاج الرسمي على مرحلتين في يوليو/تموز وأغسطس/آب المقبلين، للحد من ارتفاع الأسعار التي تجاوزت 42 دولارا للبرميل لتبلغ أعلى مستوياتها منذ 21 عاما.

وترفع زيادة الإنتاج في الشهر القادم سقف الإنتاج الرسمي لأوبك إلى 25.5 مليون برميل يوميا في حين ترفعه زيادة الشهر التالي إلى 26 مليونا.

وانخفض سعر الخام الأميركي 35 سنتا اليوم ليبلغ 38.10 دولارا للبرميل، متراجعا أكثر من أربعة دولارات منذ اتفقت أوبك على زيادة الإنتاج.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة