البيت الأبيض يهدد باستخدام الفيتو ضد قانون للطاقة   
الثلاثاء 1428/11/25 هـ - الموافق 4/12/2007 م (آخر تحديث) الساعة 18:29 (مكة المكرمة)، 15:29 (غرينتش)

بوش انتقد الكونغرس لعدم إنجازه إلا القليل من الأعمال عام 2007 (رويترز-أرشيف)

حذّر البيت الأبيض من استخدام الرئيس الأميركي جورج بوش حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قانون توفيقي قدمه الديمقراطيون سيفرض في حالة إقراره أكبر زيادة خلال ثلاثة عقود في المستويات المطلوبة لكفاءة استخدام الوقود في السيارات والشاحنات.

ويرفع المشروع الذي يصوّت عليه مجلس النواب الأسبوع الحالي كفاءة استخدام الوقود بنسبة 40% لتصل 35 ميلا للغالون (6.72 لترات لكل 100 كيلومتر).

وأعربت جماعات حماية البيئة ومشرّعون عن دعم هذا المشروع واعتبروه تاريخيا في حين عبر البيت الأبيض عن شعوره بالانزعاج من افتقار المشروع إلى حوافز قوية لدعم استخدام أنواع من وقود السيارات مثل الإيثانول، وسيلزم شركات الخدمات بتوليد المزيد من الكهرباء من مصادر متجددة للطاقة مثل الطاقة الشمسية والرياح.

وأرسل ألان هوبارد كبير المستشارين الاقتصاديين للبيت الأبيض رسالة إلى رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي أمس جاء فيها "إن الكونغرس ربما يعتزم إنتاج مشروع قانون لا يمكن للرئيس أن يوقعه".

مواقف متباينة
وقال بوش إن عام 2007 يوشك على الانتهاء والكونغرس لم ينجز سوى القليل من الأعمال بينما عاد أعضاء الكونغرس من عطلة قصيرة مشيرا إلى قائمة من الموضوعات ينبغي النظر فيها خلال ثلاثة أسابيع منها الضرائب والنفقات وتمويل الحرب على العراق والمعونات الزراعية.

"

بوش دعا أعضاء الكونغرس إلى استغلال ما تبقى من هذا العام لدعم الجيش الأميركي وحماية الشعب والحيلولة دون ارتفاع الضرائب
"

ودعا بوش أعضاء الكونغرس إلى استغلال ما تبقى من هذا العام لدعم الجيش الأميركي وحماية الشعب والحيلولة دون ارتفاع الضرائب والعمل على تمويل الحكومة.

ولكن زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الديمقراطي هاري ريد قال إن اللوم يقع على بوش وليس على الكونغرس في عدم استكمال الموضوعات التي ينظر فيها الكونغرس.

 وأوضح ريد أنه كان من الممكن منح التمويل للقوات الأميركية في العراق وتمويل الحاجات الملحة في الولايات المتحدة لولا تصلب بوش والجمهوريين في التعاون مع الديمقراطيين.

وقال جون مانلي المتحدث باسم ريد إنه من المنتظر إعادة الشيوخ محاولة تمرير 50 مليار دولار لتمويل عمليات في العراق وأفغانستان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة